05-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر مجلس الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، مساء الأحد تأجيل حفل تخريج الطلاب الذي كان مقررًا غدًا الاثنين، بسبب حدوث مشاكل في حفلات تخرّج يوم أمس والأسبوع الماضي. 

وقال حسن أبو دخان من مجلس الطلبة في الجامعة إن القرار جاء للعمل على تعزيز الأمن في الحفل وتنظيمه بشكل أفضل، والتخفيف من الاكتظاظ، ومنع حدوث المشاكل بين الحضور.

وأضاف أن الإشكاليّات حدثت بسبب مناوشات بين عائلتين من أهالي الطلاب على خلفية مشاكل قديمة تجددت داخل الحفل، نافيًا وقوع إصابات خطيرة بين الحضور.

وعلّق أن خطأ المجلس جاء بعد أن منح 20 بطاقة لكل طالب وكانت الحفلات خلال أوقات الدوام، وقام بعض الشبان من خارج الجامعة بتزوير بطاقات بالتالي زاد الحضور عن العدد الذي يستوعبه مكان الحفل، مشيرًا إلى أن الحفلات القادمة ستكون في أيام الخميس والجمعة.

وتداولت صفحات على "فيسبوك" مقاطع فيديو لعراك وتدافع على مدرجات الملعب الذي أقيم فيه حفل تخريج طلبة كلية التمريض يوم أمس السبت، وذلك بعد نحو أسبوع من إشكال مماثل تسبب بإلغاء الحفل.

وعن سبب تكرار المشاكل في حفلات التخرّج، أوضح أبو دخان في حديثه لـ "الترا فلسطين" أن مشكلة الأسبوع الماضي كانت كبيرة، وانتقلت من المدرجات إلى مكان تواجد الخريجين، مشددًا على أنها "مشاكل صغيرة ولا علاقة لمجلس الطلبة أو إدارة الجامعة بها".

وفي بيان سابق، وتعقيبًا على أحداث الأسبوع الفائت، قال مجلس الطلبة في الجامعة إنّ مجلس الطلبة وحركة الشبيبة (الذراع الطلابي لفتح) يتحمّلون مسؤولية ما حدث، بعد منحهم الطلاب بطاقات حضور أكثر من المعتاد، والنتيجة حضور خريجين ومعهم "شباب الحارة والحارات المجاورة".

من جهته، قال إياد دلبح أمين سر المكتب الحركي الأكاديمي الفتحاوي في الجامعة، لـ "الترا فلسطين" إن إدارة الجامعة تمنح الطلاب الصالة الرياضية دون مقابل، بدل استئجار أماكن أخرى، مع تواجد أمن الجامعة.

وأضاف، أن ما يحدث أن هناك حفلات ينفذها الطلاب بشكل شخصي، ما يميزها عن الحفلات الرسمية للجامعة هو العدد، حيث يمكن للخريج إحضار عدد أكبر من المحتفلين، ويساعدهم مجلس الطلبة وحركة الشبيبة وأندية التخصص لتنفيذ حفلة تليق بالخريجين والمتوقع تخرجهم، مقابل مبلغ رمزي.

وأوضح "ما حدث مؤسف"، و"هناك فئة حاقدة تحاول التنغيص على الناس فرحتهم، والمشاكل التي حدثت بسبب (نظرات).. لا أعلم لماذا يحضرون بخاخ فلفل إلى حفل".