14-أغسطس-2022
ابراهام

التوقيع الأول لاتفاقية ابراهام في واشنطن | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أكدت صحيفة "هآرتس"، الأحد، تأجيل مؤتمر إحياء الذكرى السنوية الثانية لاتفاقيات ابراهام التطبيعية، الذي كان يُفترض عقده في "إسرائيل"، الشهر المقبل، إلى موعد آخر لم يُحدد بعد، لكن ليس قبل الانتخابات العامة الإسرائيلية المقرر إقامتها في شهر تشرين ثاني/نوفمبر.

وأوضحت، أن المسؤولين العرب الذين وجهت لهم "إسرائيل" الدعوة للمشاركة في المؤتمر، بعثوا رسالة إلى "إسرائيل"، مفادها أنهم يخشون أن يتم تصوير مشاركتهم على أنها تدخل في المعركة الانتخابية الجارية حاليًا.

ونقلت "هآرتس" عن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، الذي بادر إلى عقد المؤتمر، قوله: "للأسف الشديد سنضطر إلى تأجيل مؤتمر الاحتفال بمرور عامين على اتفاقيات إبراهام بسبب قيود الانتخابات، ومن أجل عدم إقحام شركائنا (الدول الموقعة على الاتفاقية) في الحملة الانتخابية. ونحن نعكف على تنظيم المؤتمر بعد الانتخابات".

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" أفادت، بداية الشهر الجاري، أن "إسرائيل" تبذل جهودًا كبيرة لإقامة المؤتمر قبل الانتخابات، بمشاركة زعماء المغرب والإمارات والبحرين والسودان، ليكون المؤتمر أعلى من حيث مستوى الشخصيات المشاركة مقارنة بمؤتمر النقب الذي انعقد قبل ستة شهور على مستوى وزراء الخارجية.

دلالات: