24-مارس-2020

جمّدت المحكمة الإسرائيلية المركزية في حيفا، قرار تنفيذ سجن الشيخ رائد صلاح الذي كان مقررًا يوم غد الأربعاء، وذلك بعد استئناف طاقم الدفاع. 

وأمهلت المحكمة، النيابة العامة الإسرائيلية حتى يوم الإثنين المقبل (30 آذار/ مارس) للردّ على استئناف الدفاع.

وفي التفاصيل، قال المحامي خالد زبارقة لـ "الترا فلسطين" إنهم توجهوا الأسبوع الماضي إلى النيابة الإسرائيلية لتأجيل تنفيذ حكم السجن الفعلي بحق الشيخ رائد صلاح بسبب انتشار فايروس "كورونا"، لكنّ النيابة الإسرائيلية في حيفا اعترضت على الطلب.

وأضاف زبارقة أنهم توجهوا إلى محكمة الصلح في حيفا أيضًا بطلب تأجيل تنفيذ الحكم لأنه يشكل خطرًا حقيقيًا على صحة وسلامة الشيخ صلاح، إلا أنها رفضت.

وتابع: "اليوم تقدمنا باستئناف إلى المحكمة المركزية على قرارات الحكم التي صدرت عن محكمة الصلح في الأشهر الأخيرة، وقدمنا طلبًا لتجميد الحكم بالسجن الفعلي حتى البتّ النهائي في الاستئناف الذي تقدّمنا به، وفعلًا حصّلنا قرارًا بتجميد الحبس الفعلي لحين البت في الاستئناف المقدم".

وأكد زبارقة أنه من ناحية الإجراءات بالإمكان إلغاء الحبس عن الشيخ رائد صلاح بعد البتّ في الاستئناف، ولكن ليس من الواضح حتى الآن كيف ستتطور الأمور. 

وحكمت محكمة الاحتلال على الشيخ رائد صلاح بالسجن الفعلي 28 شهرًا، أمضى منها 11 شهرًا وبقي 17 شهرًا، كما أنه أمضى فترة في الحبس المنزلي تصل لنحو سنة ونصف. 

ويتهم الاحتلال الشيخ صلاح، بالتعاطف مع الحركة الإسلامية المحظورة التي يرأسها، إضافة للتحريض أثناء خطب ألقاها أثناء إغلاق المسجد الأقصى عام 2017. 

وأشار المحامي إلى أنّ هذه التهم تم تفنيدها فعليًا في المحكمة التي تحاول تغليف قرارات سياسية بثوب قانوني.