21-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

تعاظمت مخاوف اليمين الإسرائيلي بعد نجاح رئيس حزب "الحصانة لإسرائيل" بني غانتس ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد، فجر اليوم الخميس، بالتوصل إلى اتفاق لخوض الانتخابات في قائمة مشتركة ستضم أيضًا رئيس الأركان الأسبق غابي اشكنازي.

وأثار اتفاق (لابيد، غانتس، اشكنازي) حالة من الذعر في صفوف اليمين الإسرائيلي الذي سارع إلى مهاجمته بسبب احتمالات نجاحها بالوصول إلى الحكم في الانتخابات القادمة.

وهاجم حزب "الليكود" الاتفاق الذي أبرمه غانتس ولابيد واشكنازي، قائلًا: "الهدف هو حكومة يسار (لابيد-غانتس) بدعم كتلة من الأحزاب العربية أو حكومة يمين برئاسة نتنياهو".

وبموجب الاتفاق بين غانتس ولابيد سيتناوب الجانبان في رئاسة الحكومة في حال نجحا في بلورة ائتلاف حكومي، حيث سيشغل غانتس الجزء الأول من رئاسة الحكومة مدة عامين ونصف، ولابيد سيستبدله ويشغل المنصب عامين ونصف أخرى.

وسيحل رئيس الأركان السابق موشيه يعالون في المكان الثالث في القائمة المشتركة ويأتي بعده اشكنازي وسيتم ترتيب القائمة بطريقة "واحد مقابل واحد" بين الحزبين.

واعتبر رئيس حزب شاس أن وصول غانتس لرئاسة الحكومة سيشكل خطرًا على الهوية اليهودية في "إسرائيل" مضيفًا: "سنواصل العمل بكل ما نملك من قوة لمنعهم من تشكيل حكومة، شاس تدعم نتنياهو من أجل الوصول لرئاسة الحكومة والتصويت لشاس يضمن إقامة حكومة يمين".