02-ديسمبر-2022
نتنياهو وبايدن

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، مسؤولين إسرائيليين مؤخرًا، من أن نقل مسؤولية الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال إلى حزب الصهيونية الدينية بقيادة المتطرف بتسلئيل سموتريتش قد يكون له تداعياتٌ على العلاقات بين الجانبين، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس"، مساء الخميس.

وأوضحت "هآرتس"، أن محادثات جرت مؤخرًا بين الأمريكيين والإسرائيليين، أوضح خلالها الأمريكيون أن نقل الإدارة المدنية لوزارة أخرى قد يعني بالنسبة لبعض الدول تغييرًا في السياسة تجاه الضفة الغربية، وضمًا أحاديًا الجانب لها، وحذروا من أن الخطوة قد تؤثر على التعاون المشترك بين "تل أبيب" وواشنطن في مواجهة التحديات في الشرق الأوسط، على رأسها التهديد الإيراني.

كما حذر الأمريكيون، المسؤولين الإسرائيليين في اجتماع أمني مغلق في "تل أبيب" من أن التحركات أحادية الجانب في الضفة الغربية ستضر بشكل خطير بمصالح "إسرائيل" الأمنية ومكانتها.

تلغرام الترا فلسطين

ونقلت "هآرتس" عن مصادر مطلعة على المحادثات بين الجانبين، أن هذه التحركات سيُنظر لها على أنها "أصبع في عين الولايات المتحدة والرئيس جو بايدن"، وقد تؤدي لتدهور حاد في العلاقات بين الطرفين.

 كما طرح الأمريكيون مخاوف أخرى مثل انهيار السلطة الفلسطينية، وهو تطور من شأنه أن يجبر "إسرائيل" على تحمل المسؤولية عن الضفة الغربية بالكامل.