19-يونيو-2022
بينيت وبوتين

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعدت روسيا مشروع قرار ستطرحه على مجلس الأمن الدولي ضد "إسرائيل"، في أعقاب عدوانها على مطار دمشق، وفقًا لما أفادت به الإذاعة الإسرائيلية العامة، الأحد.

مشروع القرار الروسي ينص على أن الهجوم انتهاكٌ للقانون الدولي، ويقوض الاستقرار، ويدعو إلى محاسبة من نفذوا الهجوم لأنه أضر بشكل قاتل بالقدرة على مساعدة سوريا إنسانيًا

وقالت مراسلة الإذاعة للشؤون السياسية غيل كوهين:" أدى الهجوم المنسوب إلى إسرائيل الأسبوع الماضي في مطار دمشق إلى إخراج المطار من الخدمة، كما أثار انتقادات من جانب روسيا لهذه الخطوة، وانتهى الأمر إلى تحرك روسي غير عادي للغاية ضد إسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأوضحت كوهين، أن مشروع القرار الروسي ينص على أن الهجوم انتهاكٌ للقانون الدولي، ويقوض الاستقرار، وينتهك أيضًا سيادة سوريا. ويدعو إلى محاسبة من نفذوا الهجوم لأنه أضر بشكل قاتل بالقدرة على مساعدة سوريا إنسانيًا.

وأكد مسؤولون إسرائيليون كبار للإذاعة، أن روسيا ستقدم بالفعل مشروع القرار لمجلس الأمن، لكنهم يعتقدون أن فرصها في تلقي الدعم ليست عالية. وزعم مصدرٌ آخر للإذاعة، أن إيران تواصل استخدام الأراضي السورية والمطار لتهريب السلاح.

وكانت وزارة الخارجية الروسية نددت بالهجوم الإسرائيلي قائلة: "يجب أن نكرر موقفنا بأن القصف الإسرائيلي المستمر للأراضي السورية، الذي ينتهك القواعد الأساسية للقانون الدولي غير مقبول إطلاقًا".

وأعلنت وزارة الاتصالات السورية تعليق جميع الرحلات الداخلية والخارجية من مطار دمشق الدولي بسبب الأضرار التي لحقت ببعض المعدات الفنية في المطار.