أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
تراجع فلسطينيّ عربي عن مشروع يدين إسرائيل في اليونسكو

تراجع فلسطينيّ عربي عن مشروع يدين إسرائيل في اليونسكو

221 مشاهدة

نفى مندوب فلسطين لدى اليونسكو، منير انسطاس، تراجع السلطة الفلسطينية عن طرح مشاريع قرارات تدين إسرائيل في اجتماع اليونسكو، المقرر يوم غد الاثنين.

وقال انسطاس، لإذاعة "صوت فلسطين" إن المنظمة ستعتمد قرارين خلال اجتماعاتها، الأول بشأن فلسطين المحتلة، والثاني بشأن المؤسسات التربوية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان.

هآرتس العبرية نقلت عن مسؤول في الخارجيّة الإسرائيلية أن دولًا عربية بينها الأردن والسلطة، تراجعت عن طرح مشروع يدين إسرائيل في اليونسكو

ونشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، صباح الأحد، أن دولًا عربية بينها الأردن والسلطة، تراجعت عن نيتها طرح مشروع قرار ضد إسرائيل للتصويت عليه في اجتماع اللجنة التنفيذية لـ "اليونسكو"، الذي سيبدأ أعماله في باريس، الأسبوع الجاري.

ونقلت "هآرتس" عن مصدر إسرائيلي مسؤول بوزارة الخارجية قوله، إن التراجع العربي جاء بتدخل أمريكي ودول غربية، إضافة لتدخل المبعوث الأمريكي الخاص بالشرق الأوسط جيسون غرينبلات، مشيرًا إلى أنّه جرى الاتفاق في نهاية المطاف على سحب مشروع القرار ومشروع آخر الآن وتأجيل طرح هذه المشاريع لنصف عام قادم.

وأشارت الصحيفة نقلًا عن المسؤول في الخارجيّة الإسرائيليّة إلى أنّ الدول العربية قررت سحب مشروع القرار بعد اتصالات دبلوماسية هادئة بين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة اليونسكو مايكل فورباس، والسفير الإسرائيلي لدى اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، والسفير الأردني، مكرم قيسي.

ويوجه مشروع القرار انتقادات للسياسات التي تطبقها إسرائيل في شرقيّ القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. ووفقاً للصحيفة فإن هذه هي المرة الأولى منذ نيسان/ ابريل 2013، التي لا يتم فيها طرح مشروع قرار يتعلق بالصراع الإسرائيلي – الفلسطيني في مؤتمر لمؤسسات اليونسكو.

وتضمنت التفاهمات بين الطرفيين بحسب مزاعم المراسل الدبلوماسي للصحيفة باراك رابيد استبدال التصويت على مشروعي قرارين بشأن شرقيّ القدس والأوضاع في فلسطين المحتلة، قدمتهما الدول العربية، بصيغتين مطابقتين للقرارات التي اتخذت قبل ستة أشهر، شرط أن يتم  اعتمادهما بالإجماع من جانب جميع الدول الأعضاء الـ56 في اللجنة التنفيذية للمنظمة.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع في وزارة الخارجية إنّ إسرائيل لم تعد بطرح أي مشروع قرار مقابل تراجع الجانب العربي والفلسطيني عن طرح مشروع القرار العربي، مشيرًا إلى الجهود الإسرائيلية المبذولة مع سفراء الدول الأعضاء لضمان ازدياد معسكر الدول التي تصوّت ضد القرارات التي تدين إسرائيل.

وحصلت فلسطين على عضوية كاملة لدى اليونسكو في 31 تشرين أول/ نوفمبر 2011 بأغلبية 107 دول ومعارضة 14 دولة، بينها الولايات المتحدة وإسرائيل وامتناع 52 دولة.


اقرأ/ي أيضًا:

مافيا الطب في القدس برعاية المخابرات الإسرائيلية

للمرّة الثانية.. "الفدائي" على بُعد نقطة من "الأسيوية"

غزة: زواج نكاية بالطليقات والأمهات.. من يدفع الثمن؟