12-ديسمبر-2021

صورة توضيحية - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وصف دونالد ترامب، الرئيس محمود عباس بأنه "رائع"، في حديثه لموقع "واللا" الإسرائيلي، نُشِر مساء أمس السبت، تخلله هجوم على بنيامين نتنياهو، للمرة الثانية خلال أيام.

قال ترامب، إنه أدرك في لحظة مبكرة أن نتنياهو عقبة كبيرة دون التوصل إلى السلام، عكس عباس الذي كان يريد صفقة أفضل

وقال ترامب، إن عباس "رائع" وأجرى معه لقاءاتٌ "رائعة"، مضيفًا: "لقد كان مثل أب بالنسبة لي. لم يكن بإمكانه أن يكون أكثر لُطفًا مما كان". في المقابل، قال ترامب، إنه "أدرك في لحظة مبكرة أن نتنياهو عقبة كبيرة دون التوصل إلى السلام (..) عكس عباس الذي كان يريد صفقة أفضل".

وأضاف، أن عباس أبلغه في أول اجتماع بينهما أنه يعتقد بإمكانية التوصل لاتفاق سلام مع "إسرائيل"، في حين تحفظ نتنياهو على ذلك وطلب التريث وعدم التسرع في التعامل مع الملف، مبينًا أن رفض نتنياهو للسلام نابعٌ من اعتبارات سياسية داخلية، وهو ما كان يعتقده في السابق بيل كلينتون وباراك أوباما.

وانتقد ترامب نتنياهو أيضًا بسبب نيته ضم الضفة، مدعيًا أنه أوقف هذا المخطط "لأنه مضى فيه بعيدًا أكثر من اللازم".

وجاءت أقوال ترامب في لقاء مطوّل أجراه معه مراسل موقع واللا العبري "باراك رابيد" في سياق كتاب سيصدره الأخير، يحمل عنوان "سلام ترامب: اتفاقيات ابراهام والانقلاب في الشرق الأوسط".

ويتضمن الكتاب تفاصيل جديدة حول كواليس خطة ترامب للتسوية الشهيرة باسم "صفقة القرن"، وكيف تسبب الفشل في التوصل لهذه الصفقة إلى عقد اتفاقيات "ابراهام" التطبيعية بين "إسرائيل" وأربع دول عربية هي: "البحرين والمغرب والسودان والإمارات".

يُذكر أن ترامب هاجم نتنياهو في تصريحات نُشرت نهاية الأسبوع الماضي، فاتهمه بقلة الوفاء، بعدما سارع إلى تهنئة جو بايدن بانتصاره عليه في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بعدما أنقذه في الانتخابات العامة الإسرائيلية التي كان مهددًا بأن يخسرها.


اقرأ/ي أيضًا: 

"إسرائيل" تجسست على ترامب ومسؤولين أمريكيين كبار

نتنياهو كلبٌ يجرُّ ترامب.. نيويورك تايمز تعتذر