03-يناير-2021

فراس ملحم - أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

"عضوٌ في نقابة المحامين الفلسطينيين، وحاصلٌ على درجة الدكتوراه في القانون من بلجيكا عام 2004"، خطوطٌ رئيسة أحاطت باسم عضو مجلس إدارة سلطة النقد فراس ملحم، بعد تأكيد اختياره لاستلام رئاستها خلفًا لعزام الشوا، الذي قدّم استقالته للرئيس لأسباب شخصية، وقبلها الرئيس وفق بيان سلطة النقد

بعد إعلان قبول استقالة الشوا من طرف الرئيس عباس، تم تداول اسم ملحم، "كأقرب من تنطبق عليه شروط المنصب"

وأكدت سلطة النقد في بيان الأحد، قبول الرئيس عباس لاستقالة الشوا التي قدمها في آخر أيام العام الماضي. وتأتي هذه الاستقالة بعد أيام من صدور مرسوم رئاسيّ بتعيين محمد مناصرة نائبًا لمحافظ سلطة النقد (24 كانون أول/ ديسمبر 2020)، بناء على تنسيب مجلس الوزراء.

وتداولت وسائل إعلام محليّة اسم ملحم مباشرةً "كأقرب من تنطبق عليه شروط المنصب". فمن يكون فراس ملحم، رئيس سلطة النقد الفلسطينية الجديد؟

بدأ ملحم حياته الجامعية في المغرب، عندما حصل من إحدى جامعاتها على شهادة البكالوريوس عام 1993، ليُتبعها بدراسة الماجستير في جامعة بيرزيت، والتخرج منها بأولى شهاداته العليا عام 2000، ثم الدكتوراه ببلجيكا عام 2004، إلا أن تاريخه المهني في المجال القانوني "حافلٌ" بالتنقلات على مدار سنواتٍ طويلةٍ مضت.

 عمل ملحم محاضرًا ما بين فلسطين وإيطاليا وبلجيكا، حتى تولى منصب مستشار وزير الداخلية الفلسطيني عام 2007

بمجرد حصوله على الدكتوراه، عمل ملحم محاضرًا في كلية القانون بجامعة بيرزيت كمساعدٍ لعميد الكلية حتى عام 2009، فيما عمل محاضرًا زائرًا في جامعة فلورنس الإيطالية عام 2011، إضافة لعدة جامعات استمر عمله معها ما بين الفترة (2000 - 2002)، ليتولى عام 2007 منصب مستشار وزير الداخلية.

ويعرف ملحم، كعضو نقابة المحامين الفلسطينيين، ذاك الذي يجيد اللغتين العربية والإنجليزية، ويتحدث بهما بطلاقة في أي محفل، لا سيما في إطار عمله كرئيسٍ لفريق حكم القانون (العدالة والأمن) في مكتب الرباعية الدولية لمدة تزيد عن أربع سنوات.

وتشير المعلومات المنشورة عن ملحم على موقع سلطة النقد، أنه عمل لمدةٍ امتدت إلى 18 عامًا كمدربٍ للصياغات التشريعية، ومستشارٍ قانوني، وباحثٍ رئيس في عدة مشاريع أطلقتها السلطة الفلسطينية، بعضها تم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي، وبعضها الآخر من منظمة الشفافية الدولية في بريطانيا، ومنها مشروعٌ حول مكافحة الفساد، وآخر حول الحوكمة الإلكترونية.

تولى مسؤولية مكتب التظلمات في سلطة النقد لأربع سنوات، وعمل في التدريب القضائي بمكتب النائب العام

وتولى ملحم، مسؤولية مكتب التظلمات في سلطة النقد لمدة أربع سنوات، كما عمل في التدريب القضائي بمكتب النائب العام، عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع  (UNOPS) لمدة عام.

ولملحم ثلاثة عشر مؤلفًا حول قضايا قانونية وقضائية وتشريعية، بعضها صدر عن معهد "ماس"، وبعضها الآخر، صدر عن جامعة بيرزيت، أحدثها كتاب: تطور المراجعة القضائية في فلسطين الذي صدر عام 2015.


 اقرأ/ي أيضًا:

تراجع مساهمة الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني

المؤشر العربي: ماذا يقول الفلسطينيون عن وضعهم الاقتصادي؟