08-أغسطس-2018

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، الأربعاء، أن تجارة الطاقة القائمة بين بلاده وإيران، ستستمر وفق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين.

وأوضح "دونماز" في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أن بلاده تشتري سنويًا نحو 9.5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران، وأن العلاقات التجارية القائمة بين أنقرة وطهران مشروعة.

وبدأ، أمس الثلاثاء، سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي، الذي تم إبرامه مع طهران في 2015.

وأشار المسؤول التركي إلى عمق العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، "الاتفاق المبرم بشأن استيراد الغاز الطبيعي من إيران، مستمر حتى 2026".

ولفت إلى أن الحظر المفروض على إيران، هو من طرف الولايات لمتحدة الأمريكية وحدها، وأن الاتحاد الأوروبي مستاء للغاية من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، أن العقوبات التي تم فرضها على إيران هي الأشد قسوة على الإطلاق؛ وسط توقعات أن تكون عقوبات نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل أشد قسوة لارتباطها بصناعة النفط.


اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران

سخرية من تقرير سعودي حول "انتهاكات حقوق الإنسان" في كندا