17-أغسطس-2022
إسرائيل وتركيا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الأربعاء، أنّ "إسرائيل" وتركيا استعادتا علاقاتهما الدبلوماسية، بشكل كامل، وأعادتا تبادل السفراء.

يائير لابيد: استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا هامًا بالنسبة للاستقرار الاقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدًا

وجاء في بيان صادر عن مكتب لابيد، أنه وفي أعقاب اتصال هاتفي جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن "إسرائيل" وتركيا تستعيدان السفيرين والقنصلين العامين.

وقال لابيد إن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرًا هامًا بالنسبة للاستقرار الاقليمي وبشرى اقتصادية هامة جدًا بالنسبة للإسرائيليين، وسنواصل العمل على تعزيز مكانة إسرائيل في العالم".

وأشار البيان الإسرائيلي لزيارة لابيد لأنقرة ولقائه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وكذلك للاتصال الهاتفي بين لابيد وأردوغان، وعلى ضوء التطورات الإيجابية التي وقعت في العلاقات بين البلدين على مدار العام الأخير، قرر البلدان العودة إلى تمثيل دبلوماسي كامل.

وقال إن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز تحدث يوم أمس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، واتفق معه على إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين.