02-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

شرعت وزارة المواصلات الإسرائيلية، بالترويج لمشروع سكة حديد "من خليج حيفا، إلى الخليج العربي"، وفقًا لصحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية.

السكة ستمر عبر مرج بن عامر، نحو المعبر الحدودي مع الأردن،  مرورًا بين بيسان والعفولة نحو حيفا

وقالت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم: "اللجنة الوطنية للبنية التحتية، باتت تناقش إيداع مشروع النقل الضخم، الذي تروج له وزيرة المواصلات ميري ريغف"، مشيرةً إلى أن الفكرة وُلدت عندما كان "يسرائيل كاتس"، وزيرًا للمواصلات، وقبل ذلك عندما شغل حقيبة وزارة الاستخبارات.

وبحسب المخطط، فإن مشروع السكة سيمر عبر مرج بن عامر، نحو المعبر الحدودي مع الأردن "معبر الشيخ"، مرورًا بين بيسان والعفولة نحو حيفا.

دور السكة مستقبلًا، نقل البضائع القادمة من الأردن ودول الخليج العربي مباشرة لميناء حيفا

وستفتح سكة القطار التي ستكتمل وفقًا للخطة الاستراتيجية لعام 2040 –تبعًا للصحيفة- الطريق، أمام نقل البضائع بين "إسرائيل" والأردن والسلطة الفلسطينية، وستُقلص بشكل كبير من اكتظاظ حركة الشاحنات على الطرق،

وسيكون دور السكة مستقبلًا، نقل البضائع القادمة من الأردن ودول الخليج العربي على متن قطار يصل مباشرة لميناء حيفا، علمًا أنه يتم نقل البضائع حاليًا عبر شاحنات.

وتتجاوز تكلفة شق السكة الحديد في الجانب الإسرائيلي، 3.5 مليار شيكل، وتشمل إنشاء مسار مزدوج للسكة الحديد، بطول 15 كيلومترًا مكونة من منظومة جسور وأنفاق وتحويل شارع 90.

السكة ستصبح ممر نقل إقليمي، لحركة البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط، وستشكل منفذًا للأردن

وبحسب المخطط الإنشائي، سيتم ربط السكة الحديد عند جسر الشيخ حسين بشبكة السكك الحديدية الأردنية عبر جسر بري.

وأضافت الصحيفة: "ويشكك خبراء، بقدرة الجانب الأردني على الارتباط بسكة الحديد، حيث البنية التحتية المطلوبة للسكك الحديدية في الأردن بوضع صعب، وقد سعت الحكومة الأردنية، خلال العامين الماضيين إلى استقطاب مستثمرين، لإعادة تأهيلها وتوسيعها".

وطبقًا لرؤية وزارة المواصلات الإسرائيلية في سكة الحديد، حيفا- الخليج العربي، ستصبح في المستقبل ممر نقل إقليمي، لحركة البضائع بين أوروبا والشرق الأوسط، وستشكل منفذًا للأردن إلى البحر الأبيض، ومن هناك إلى الخليج العربي، ليشكل مسارًا مكملًا لمسار المواصلات البحرية المحيط بشبه الجزيرة العربية.


اقرأ/ي أيضًا:

"شارع السيادة" مشروع إسرائيلي للفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين على الشوارع

محادثات إسرائيلية - أردنية حول مشاريع مشتركة ستشمل السلطة