01-مارس-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد نادي الأسير، ظهر الثلاثاء، أنّ قوات القمع اقتحمت قسم 22 في سجن "عوفر"، الذي يعتبر أكبر أقسام السّجن ويقبع فيه نحو 160 أسيرًا. 

 يقبع 900 معتقل في سجن عوفر غرب رام الله، بينهم أطفال 

وجاء في بيان للنادي وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، أنّ الأسرى واجهوا قوات القمع بالتكبير والطرق على الأبواب.

وأوضح أن إدارة السجون استعادت تكثيف عمليات الاقتحام مؤخرًا، في محاولة منها لثني الأسرى عن الاستمرار في خطواتهم النضالية المستمرة منذ 24 يومًا. 

ونفّذ الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، إضرابًا عن الطعام اليوم الثلاثاء، بالتوازي مع فعاليّات شهدتها الضفة الغربية اليوم، إسنادًا للأسرى.

 نادي الأسير: المعطيات الراهنّة تشير إلى أن إدارة السجون ذاهبة نحو مزيد من التصعيد 

وقال نادي الأسير إنّ هذه الخطوة هي جزء من البرنامج النضاليّ المستمر منذ 24 يومًا، والذي أعلنت عنه لجنة الطوارئ الوطنية مؤخرًا، والذي ويرتكز بشكلٍ أساسي على التمرد ورفض قوانين إدارة السجون، وبمشاركة كافة الفصائل.

وأشار إلى أنه وحتى ظهر اليوم، لا توجد ردود جدّية من قبل إدارة السّجون على مطالب الأسرى، وأبرزها وقف إجراءاتها الهادفة إلى سلب الأسرى منجزاتهم، ومنها ما أعلنت عنه من قيود جديدة على كيفية خروج الأسرى إلى ساحة السّجن (الفورة) من حيث المدة وأعداد الأسرى، لافتًا إلى أن كافة المعطيات الراهنّة تشير إلى أن إدارة السجون ذاهبة نحو مزيد من التصعيد.

ووصل عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية كانون ثان/ يناير 2022، نحو 4500، بينهم 34 أسيرة، و180 طفلًا، وعدد المعتقلين الإداريين نحو 500، إضافة لـ 600 أسير مريض، بينهم 4 مرضى بالسّرطان، و14 أسيرًا على الأقل مصابون بأورام بدرجات متفاوتة، بينهم الأسير الأكبر سنًا، فؤاد الشوبكي (82 عامًا).

واستشهد 227 أسيرًا في سجون الاحتلال، آخرهم سامي العمور نتيجة لجريمة الإهمال الطبّي المتعمّد، العام الماضي.


يقضي 548 أسيرًا أحكامًا بالسّجن المؤبد، أعلاهم حكمًا الأسير عبد الله البرغوثي (محكوم بالمؤبد 67 مرة) 

ويواصل الاحتلال احتجاز جثامين 8 أسرى استشهدوا داخل السّجون، وهم: أنيس دولة الذي استشهد في سجن عسقلان 1980، وعزيز عويسات 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السّايح، وأربعتهم استشهدوا في 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر - استشهدا في 2020، وآخرهم سامي العمور 2021.

وبلغ عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو، 25 أسيرًا، أقدمهم كريم يونس وماهر يونس المعتقلان منذ 1983 بشكل متواصل، والأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، حيث دخل سنته الـ42 في سجون الاحتلال، منها 34 سنة متواصلة، حيث تحرّر عام 2011 في صفقة (وفاء الأحرار)، وأعاد الاحتلال اعتقاله عام 2014 إلى جانب عشرات المحررين، منهم علاء البازيان، ونضال زلوم، وسامر المحروم وغيرهم.


اقرأ/ي أيضًا:

كورونا بغزة: ارتفاع في عدد الوفيات

طلبة فلسطينيون في أوكرانيا: نجونا من الموت وسافرنا بين عربتي قطار