26-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الأربعاء، أنّ تطبيق "ويز" لتوجيه المسافرين حول العالم، بات يصنّف "غور الأردن" بأنّه جزء لا يتجزّأ من "إسرائيل".

والتطبيق الذي أطلقته شركة "ويز موبايل" الإسرائيلية واستحوذت عليه غوغل عام 2013 بمبلغ 1.3 مليار دولار، أزال التنبيه الذي يبلغ المسافرين في الغور، أنهم في منطقة مصنّفة (ج).

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن رئيس مجلس مستوطنات غور الأردن دافيد الحياني خاطب مدير تطبيق "ويز" في "إسرائيل"، جاي بيركوفيتش، قائلًا: "مؤخرًا يحتدم نقاش إيجابي في صفوف المستوطنين بغور الأردن، حول اعتراف أكبر تطبيق لتوجيه السفر في العالم، بأن غور الأردن هو جزء لا يتجزأ من "إسرائيل"، بالاضافة إلى إزالة التنبيه الذي يبلغ السائقين بالسفر في المنطقة (ج)، و"بذلك منحتم عناقًا دافئًا ومحبًّا لسكان غور الأردن. إنها خطوة صغيرة من قبل ويز، وخطوة كبيرة لسكان غور الأردن ودولة إسرائيل".

وتطبيق (ويز Waze) يعمل على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ويوفر معلومات عن الطرق ومنعطفاتها؛ منعطفًا بمنعطف، وتفاصيل أوقات الرحلات، ويقترح أفضل المسارات وأقلها اكتظاظًا، يتمتع هذا التطبيق بشعبية كبيرة لدى السائقين الإسرائيليين تحديدًا.