05-يناير-2022

صورة توضيحية | جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت كتلٌ طلابيةٌ تعليق الدوام الوجاهي والإلكتروني بدءًا من يوم غد حتى إشعار آخر، على خلفية الخلاف مع إدارة الجامعة الذي تفاقم بعد تحويل طلاب من "الكتلة الإسلامية" و"القطب الطلابي" إلى لجنة نظام، أواخر العام الماضي.

أكدت الكتل الطلابية أن حرم الجامعة مفتوح لطلبتها، وأنها سترسل للجنة النظام رسالة تحمل تظلمها 

وقالت الكتل الطلابية في مؤتمر، مساء الأربعاء، إن تعليق الدوام يشمل المحاضرات والامتحانات والمشاريع، مؤكدة أن حرم الجامعة مفتوح لطلبتها، "حتى ترى إدارة الجامعة حجم تضامن الطلاب مع زملائهم".

وكانت الجامعة قد شكلت لجنة نظام للطلاب الثلاثة، "بسبب مخالفات محتملة نتج عنها إلحاق أضرار بمرافق وموظفين في الجامعة"، إلا أن الطلبة الثلاثة رفضوا الامتثال للجنة النظام، باعتبار القرار تم على خلفية أنشطة وطنية قاموا بها، وهو ما اعتبرته الجامعة "مخالفة جديدة لأنظمة الجامعة ومدونة السلوك".

وعلقت الكتل الطلابية في بيانها، بأن رفض الامتثال أمام لجنة النظام "ليس من باب العلو، بل رفضٌ لتحويل الموضوع الوطني إلى موضوع تقني"، مؤكدة أنها  سترسل رسالة للَّجنة "تحمل تظلمنا أمام الادعاءات المغلوطة بحقنا".

وكانت كتلٌ طلابية أغلقت الحرم الجامعي، يوم الثلاثاء، وقد ردت الجامعة بأنه "لن يكون هناك تعويض للمحاضرات التي يتم تفويتها"، مؤكدة وجوب انعقاد الامتحانات النهائية المقررة ابتداءً من 22 كانون الثاني/ يناير بشكل وجاهي في حرم الجامعة كما تمت برمجته والإعلان عنه.

ودعت الجامعة إلى فتح أبواب الجامعة فورًا للمضيّ بالحوار والتوصل لتفاهم مع الطلبة.


اقرأ/ي أيضًا: 

مصادر تؤكد تحويل مسؤول التحويلات الطبية لهيئة مكافحة الفساد والأخير ينفي

مستوطنون يتظاهرون أمام مستشفى "اساف هروفيه" حيث يُحتجز أبو هواش