16-فبراير-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء، عن قرارات جديدة تخصّ سير التعليم في الجامعات والمعاهد خلال الفصل الدراسي الثاني، وكذلك إجراء الامتحانات.

     إجراءات جديدة أعلنها الناطق باسم الحكومة اليوم، تتعلق بالدوام في المدارس والجامعات..    

وقال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إنّ الدوام المدرسيّ لجميع المراحل بما يشمل رياض الأطفال ودور الحضانة، سينتظم اعتبارًا من يوم غد الأربعاء (17 شباط/ فبراير)، وفق نظام التعليم المدمج.

وأضاف أن التعليم الوجاهيّ في الجامعات المعاهد للفصل الدراسي الثاني سيكون وجاهيًا لطلبة الدراسات العليا وكذلك  لطلبة السنة الأولى في المساقات والتخصصات كافّة، وكذلك لطبلة المساقات والتخصصات المخبرية العملية والسريرية، على أنّ يستمر التعليم بالنظام الإلكترونيّ لباقي طلبة السنوات الجامعية.

وفيما يتعلق بإجراء الامتحانات، أشار إلى أنّه سيكون وجاهيًا للمساقات التي يتم تدريسها وجاهيًا، وسيكون إلكترونيًا للمساقات التي تُدرّس وفق نظام التعليم الإلكترونيّ.

وبيّن أنه سيُسمح فقط للإداريين والطلبة والأكاديميين بالتنقّل بين المحافظات استثنائيًا، وقال إن الإغلاق ومنع الحركة المعمول به يومي الجمعة والسبت، سيستمر، باستثناء الصيدليات والأفران.

وأوضحن أن هذه الإجراءات تأتي في ظلّ التفشي السريع والمقلق للفايروس، والارتفاع المتصاعد في معدلات الإصابة وتسارع عدّاد الوفيات، وكذلك ارتفاع نسبة الإشغال في الأسرّة المخصصة للإصابات بالطفرات الجديدة من فايروس كورونا.

كما أدان ملحم منع سلطات الاحتلال إدخال الشاحنة المحمّلة بلقاحات فايروس كورونا إلى قطاع غزة، وقال إن ذلك انتهاك للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، داعيًا منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية لإدانة "إسرائيل" وتحميلها كامل المسؤولية عن المخاطر الناجمة عن منع دخول اللقاحات إلى القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة اليوم أنّها سجلت 139 إصابة جديدة بالطفرة البريطانية لفايروس كورونا في 7 محافظات بالضفة الغربية، ليرتفع إجماليّ الإصابات بهذه الطفرة حتى الآن إلى 186.


اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة الفلسطينية: 139 إصابة جديدة بالطفرة البريطانية