06-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعليمات جديدة لتنظيم العروض والحملات التي تنفذها شركات الاتصالات الخليوية والأرضية ومزودو الانترنت في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجاءت التعليمات التي صدرت نهاية السنة الماضية وتم نشرها اليوم في 11 مادة، بينما نصت المادة 12 على إلغاء كل ما يتعارض مع أحكام هذه التعليمات، وأمرت المادة 13 بتنفيذ التعليمات فورًا.

وأبرز ما تضمنته التعليمات أن تضم الشركات مشتركيها الحاليين في جميع حملاتها التي تستهدف مشتركيها الجدد، وأن تحصل على موافقة خطية من الوزارة قبل إطلاق أية حملات.

وأمرت الوزارة أيضًا بأن تستخدم الشركات في الترويج للعروض عبارات واضحة لا تحتمل التأويل أو تضليل المشترك، وأن تحصل على موافقة موثقة وصريحة وقابلة للتحقق عند رغبته بالاشتراك في أي عرض، ثم ترسل رسالة نصية تؤكد اشتراكه في الخدمة أو العرض.

كما أمرت بتخصيص رقم لتلقي استفسارات وشكاوى المشتركين في العروض، وفي حال استخدام نظام الرد التفاعلي فيجب أن يكون واضحًا وسهل الاستخدام.

وألزمت الوزارة الشركات بتنفيذ كامل شروط العروض في مواعيدها ودون تمييز بين المشتركين، وإبلاغ المشتركين بموعد انتهاء الفترة المجانية في حال تقديم خدمات بالمجان، وأن توقف الخدمات المجانية فور انتهاء فترتها ما لم يطلب المشترك بالطرق الصريحة غير ذلك.  

كما ألزمتها بتقديم العروض والخدمات بأسعار لا تقل عن سعر التكلفة القابل للتحقق.