21-فبراير-2023
مستوطنة جفعات هارو الإسرائيلية بالقرب من مستوطنة شيلو

مستوطنة جفعات هارو بالقرب من مستوطنة شيلو شمال رام الله | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، مساء الإثنين، إن التفاهمات التي توصلت لها الإدارة الأمريكية بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال حول وقف الخطوات أحادية الجانب لا تشمل قرار حكومة الاحتلال بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية الذي اتخذته قبل نحو أسبوع.

وأوضحت، نقلاً عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، أن قرار تجميد الاستيطان يقتصر فقط على ترخيص وشرعنة بؤر استيطانية جديدة، مبينًا أن الوحدات الاستيطانية الجديدة التي أُعلن عنها تم إيداعها بالفعل في المجلس الأعلى للتخطيط الاستيطاني.

وكانت حكومة الاحتلال قررت إنشاء ما يقارب 10 آلاف وحدة استيطانية أغلبها في مستوطنات "معزولة" خارج المستوطنات الكبرى. كما قررت ترخيص 9 بؤر استيطانية، ثم أضافت لها بؤرة استيطانية عاشرة.

وتوصلت إدارة جو بايدن إلى تفاهمات بين السلطة والاحتلال لمنع مزيد من التدهور الأمني مع اقتراب شهر رمضان، تنص على وقف السلطة خطواتها الأممية ضد المستوطنات، وإلغاء التصويت على قرار في مجلس الأمن بهذا الخصوص، مقابل تجميد الاستيطان.

وبالفعل ألغت السلطة الفلسطينية تصويتًا كان مقررًا، يوم أمس الإثنين، في مجلس الأمن ضد المستوطنات، وصدر بدلاً من ذلك بيان رئاسي من مجلس الأمن أكد أن المستوطنات غير قانونية.