04-نوفمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت النيابة العسكرية الإسرائيلية تفعيل أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير مقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 106 أيام، وفق ما أفاد به المحامي جواد بولس، مساء الخميس.

بحسب "مكتب إعلام الأسرى"، فإن سلطات الاحتلال نقلت الأسير القواسمة من مستشفى "كابلان" إلى عيادة سجن الرملة

وزعمت النيابة العسكرية أن تفعيل قرار الاعتقال الإداري جاء بسبب وجود تقارير طبية تشير لوجود تحسن على صحة القواسمة؛ الذي يرقد في العناية المكثفة في مستشفى "كابلان" الإسرائيلي.

وقال المحامي بولس، إن سلطات الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا القرار، مطالبًا بالتحقق من التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى "كابلان" التي أكدت أن القواسمة يواجه احتمالية الوفاة المفاجئة.

وأكدت والدة مقداد، أن سلطات الاحتلال نقلت الأسير القواسمة من مستشفى "كابلان" إلى عيادة سجن الرملة، ومنعت عائلته من التواجد في مستشفى "كابلان".

وجمدت سلطات الاحتلال سابقًا أمر الاعتقال الإداري بحق القواسمة، وبالتالي تم إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال وجهاز "الشاباك" عن حياته، وتحويله إلى "أسير غير رسمي" -وفق نادي الأسير- بحيث تكون مسؤولية "الحراسة" عليه لأمن المستشفى، إضافة لمنع نقله إلى مستشفى فلسطيني.

وكانت سلطات الاحتلال قررت في وقت سابق اليوم تجميد الاعتقال الإداري بحق الأسير كايد الفسفوس للمرة الثانية، بعد أن فعَّلت هذا الأمر قبل أيام، وهو مضربٌ عن الطعام منذ 113 يومًا ومحتجزٌ في مستشفى "برزلاي" بوضع صحي خطير.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | تدهور سريع في صحة مقداد القواسمة

"صحتهم تتردى".. 15 أسيرًا مريضًا في عيادة سجن الرملة