07-نوفمبر-2022
شروط ايتمار بن غفير للانضمام إلى حكومة بنيامين نتنياهو قد تؤدي لاشتعال الميدان

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذرت تقديرات أمنيةٌ إسرائيلية من أن مطالب ايتمار بن غفير التي سيطرحها على زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو كشروط لانضمامه إلى الائتلاف الحكومي قد تؤدي لاشتعال الميدان، خاصة المطالب المتعلقة بالمسجد الأقصى وتشديد ظروف احتجاز الأسرى، وفقًا لما نقلت القناة 13، الإثنين.

وأوضحت القناة 13، أن ايتمار بن غفير سيطلب تولي وزارة الأمن الداخلي، ولديه مطالب متعلقة بالأسرى، تشمل تشديد ظروف اعتقالهم، وحرمانهم من التمثيل الاعتقالي، ومنعهم من إعداد وجبات خاصة بهم داخل الزنازين.

ونقلت القناة 13 عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى ترجيحه أن يؤدي تنفيذ هذه الشروط لاشتعال الميدان في الضفة الغربية، لأن قضية الأسرى قادرةٌ على حشد الفلسطينيين، مضيفًا: "إذا لم يحدث ذلك فأنا لا أفهم شيئًا في الملف الأمني".

تلغرام الترا فلسطين

وأشارت لتقديرات أمنية إسرائيلية بأن مطالب ايتمار بن غفير بخصوص المسجد الأقصى يمكن أن تؤدي أيضًا لاشتعال الوضع في القدس والضفة الغربية، وربما قطاع غزة أيضًا. ويُعتبر ايتمار بن غفير من أبرز المحرضين على اقتحامات المسجد الأقصى، ويتبنى فكرة هدم قبة الصخرة وإنشاء "جبل الهيكل" مكانها، وسبق أن شارك في اقتحامات مستوطنين للمسجد الأقصى.

يُذكر أن قائمة الصهيونية الدينية التي يتزعمها ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش حازت على 14 مقعدًا في الكنيست، ولذلك لا يمكن لبنيامين نتنياهو تشكيل حكومة بدون دعم هذه القائمة، خاصة في ظل رفض أقطاب المعسكر المنافس (يائير لابيد وبيني غانتس) الانضمام له.