أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.61
سعر الصرف 3.64
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.08
سعر الصرف 5.14
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.02
سعر الصرف 4.05
تقديرات إسرائيلية: الانتقادات للسنوار قد تفجّر غزة بوجهنا

تقديرات إسرائيلية: الانتقادات للسنوار قد تفجّر غزة بوجهنا

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشر موقع واللا العبري مقالاً لمعلقه العسكري أمير بخبوط، توقع فيه -بناءً على تقديراتٍ استخباريةٍ إسرائيليةٍ- أن تقود "الانتقادات الداخلية" الموجهة لقائد حماس في غزة يحيى السنوار إلى ما وصفه "تصعيد الإرهاب المنطلق من قطاع غزة"، مضيفًا، "السنوار لن ينتظر نشر فحوى صفقة القرن".

وقال بخبوط: "زعيم حماس الظمآن لتحقيق إنجازاتٍ من أجل تبرير خفض مستوى اللهب في غزة، يُلمح لإسرائيل بواسطة التظاهرات وإطلاق البالونات ومحاولات إطلاق الصواريخ أننا كلما اقتربنا من موعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية ونشر خطة السلام الأمريكية، فإنه من المتوقع أن يُصعد الفلسطينيون الإرهاب. وفي الجيش يواصلون الحفاظ على حالة التأهب خشية الانزلاق نحو العنف".

ورأى بخبوط أن "الهدوء" في قطاع غزة "مؤقتٌ تمامًا"، وأن الحدود "لا زالت قابلة للانفجار"، مضيفًا أن إسرائيل التي تُمارس سياسة العصا والجزرة اختارت وضع الجزرة على طاولة المفاوضات التي جرت بوساطة مصرية، وهذه الجزرة تتمثل بتوسيع مساحة الصيد وأموال الدعم القطري وفتح المعابر.

وبيّن أن تقديرات الأجهزة الاستخبارية والعسكرية الإسرائيلية تستبعد أن ينتظر السنوار حتى الكشف عن "فحوى صفقة القرن"، ولذلك فقد انتقل إلى "سياسة التلميح" التي تمثلت في إطلاق بالونات حارقة يوم الجمعة الماضية، وتنفيذ "تظاهرات عنيفة" شارك فيها 6500 شخص، ومحاولة إطلاق صواريخ صوب قطاع غزة "رصدتها منظومات الرادار الإسرائيلي"، وكذلك إطلاق النار صوب الدوريات الإسرائيلية على الحدود.

وختم بخبوط مقاله بالقول إن رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي منشغلٌ منذ توليه منصبه في الحافظ على مستوى عالٍ من التأهب في "لواء الجنوب" -قطاع غزة- "لأنه يتوقع أن تُنفذ حماس والجهاد في أي لحظةٍ عمليةٍ ستقود إلى أيامٍ من القتال، وقد تقود إلى معركة".