19-مارس-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت مصادر إسرائيلية عن تفاصيل لقاء جمع بين الرئيس محمود عباس ورئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي نداف أرغمان، يوم الأحد الماضي، في مقر المقاطعة بمدينة رام الله، مبينة أن مسؤولاً أمريكيًا زار المقاطعة أيضًا في الأيام الأخيرة للغرض ذاته.

مسؤول أمريكي زار المقاطعة ونقل تحذيرًا بنفس مضمون تحذيرات الشاباك

وبحسب ما نشرت القناة 12، الجمعة، فإن أرغمان نقل إلى عباس تحذيرات "شديدة اللهجة" في ثلاث قضايا قال إنها "خرجت عن السيطرة"، وهي دعم السلطة لتحقيقات محكمة الجنايات الدولية ضد "إسرائيل"، ونية حركة فتح خوض الانتخابات التشريعية في قائمة موحدة مع حركة حماس، واحتمالية انضمام حركة حماس للحكومة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات.

ولم توضح القناة ردَّ الرئيس عباس، في حين أورد التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، نقلاً عن مسؤول فلسطيني، أن أرغمان طلب من عباس بوضوح إلغاء الانتخابات التشريعية، لكن الأخير رفض الطلب.

وأوضحت القناة 12، أن مسؤولاً أمريكيًا وصل المقاطعة سرًا وسلم عباس رسالة تحمل تحذيرات بنفس مضمون تحذيرات "الشاباك"، مضيفة أن "إسرائيل" والإدارة الأمريكية متخوفتان من أن تؤدي حوارات القاهرة لتعزيز مكانة حماس في الضفة، ثم سيطرتها على وزارات وميزانيات من الخزينة العامة للسلطة الفلسطينية.

أمريكا وإسرائيل متخوفتان من سيطرة حماس على وزارات وميزانيات من الخزينة العامة

وادَّعت أن الرئيس عباس رفض مقترحًا من نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري قدمه لرئيس وفد فتح في مفاوضات القاهرة جبريل الرجوب، ينص على تشكيل قائمة مشتركة بين فتح وحماس تخصص لكل منهما 40% من مقاعد القائمة، بينما الـ20% المتبقية لأحزاب صغيرة.

يذكر أن حركة حماس نشرت بيانًا، الجمعة، قالت فيه إنها تسعى لتشكيل قائمة وطنية عريضة "تضم طيفًا واسعًا من أبناء شعبنا وفصائله".


اقرأ/ي أيضًا: 

ممالك الطوائف الفلسطينية