24-يوليو-2022
من جنازة الشهداء عبد الرحمن صبح ومحمد العزيزي في نابلس ظهر اليوم الأحد (gettyimages)

من جنازة الشهداء عبد الرحمن صبح ومحمد العزيزي في نابلس ظهر اليوم الأحد (gettyimages)

بثت القناة 12 الإسرائيلية، تقريرًا عن العملية العسكرية التي نفذها جيش الاحتلال في مدينة نابلس، فجر الأحد، وانتهت باستشهاد شابين، بعنوان "داخل عش الدبابير: كل التفاصيل خلف القضاء على المسلحين في نابلس" وأعده مراسل الشؤون العسكرية في القناة نير دفوري.

أعادت العملية التي نفذها جنود الجيش وجهاز المخابرات (الشاباك) ومقاتلي وحدة مكافحة الارهاب (اليمام) التابعة لحرس الحدود في منطقة البلدة القديمة في نابلس التأكيد على خطورة المسلحين الذين يملئون المدن والبلدات العربية ومخيمات اللاجئين

وقال دفوري في التقرير: "أعادت العملية التي نفذها جنود الجيش وجهاز المخابرات (الشاباك) ومقاتلي وحدة مكافحة الارهاب (اليمام) التابعة لحرس الحدود في منطقة البلدة القديمة في نابلس التأكيد على خطورة المسلحين الذين يملئون المدن والبلدات العربية ومخيمات اللاجئين"، مشيرًا إلى أن استشهاد شابين خلال محاولة اعتقال مطلوبين للاشتباه في مشاركتهم بعمليات مقاومة للاحتلال. وحاول دفوري إلقاء الضوء على الأجواء المحيط للعملية من خلال وصفه لطبيعة الموقع التي نفذت فيه، قائلًا: "الكثافة السكانية ومحدودية القدرة على الوصول لبعض المناطق والمخابئ الكثيرة تجعل من الصعب على القوات تنفيذ مثل هذا النمط من العمليات بوتيرة مكثفة".

وادعت القناة أن العملية التي جرت فجر اليوم في البلدة القديمة في نابلس تمحورت حول محاولة اعتقال مقاومين مسؤولين عن سلسلة من عمليات إطلاق نار استهدفت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي خصوصًا في محيط قبر يوسف. وأضاف التقرير "العملية في حي القصبة بنابلس معقدة وغير عادية، وذلك لأنها تتطلب استخبارات دقيقة لتحديد مكان المطلوبين، حيث توجد في المنطقة أنفاق قديمة يمكن أن يتخفى فيها الشبان. بالإضافة إلى تواجد العديد من المسلحين في الجوار، والذين يستدعون مسلحين إضافيين في حال رصدوا اقتراب قوات الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي يؤدي إلى إطلاق نار في أماكن أخرى وقد يعرض هذا الجنود المشاركين في العملية  للخطر".

وأشار تقرير دفوي إلى أن "القصبة –البلدة القديمة في نابلس- منطقة يصعب الوصول إليها فهي مزدحمة ومليئة بالأزقة. وأي وجه غير عادي لا ينتمي إلى المكان يثير الشك فورًا". موضحًا أن قوة اليمام التي دخلت إلى المنطقة من خلال شاحنة بيضاء، تم رصدها وكشفها ليبدأ اشتباك مسلح مما دفع قوة من لواء جفعاتي إلى محاصرة المنطقة من أجل منع وصول المزيد من المقاومين إلى المكان.

وفي سياق التقرير، استعرض دفوري تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية التي تعتقد أن هناك إمكاية لحصول عمليات مقاومة، وذلك نتيجة شعور الفلسطينيين بخيبة أمل لأنهم لم يتلقوا أي شيء بعد زيارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن للمنطقة.

وأكمل دفوري رواية تفاصيل العملية العسكرية في نابلس من وجهة نظر إسرائيلية، مشيرًا إلى أن قوة من جيش الاحتلال دخلت القصبة في نابلس ووصلت إلى مكان تواجد المطاردين ومن بينهم إبراهيم النابلسي، أحد أفراد الخلية التي نفذت عمليات إطلاق نار سابقة واستشهد أفرادها في عملية اغتيال قبل 4 أشهر في نابلس خلال النهار. مضيفًا، بعد تبادل إطلاق النار دخل جنود جيش الاحتلال إلى المنزل الذي تحصن فيه المطاردين وعثروا على خلال عملية التفتيش على العديد من الأسلحة والعبوات الناسفة.

وأشار دفوري إلى أن النابلسي هو الوحيد الذي نجا من عملية الاغتيال قبل 4 أشهر، ومنذ ذلك الحين لم يتمكن جيش الاحتلال من الوصول إليه. وقال دفوري إنه خلال العملية العسكرية وقع اشتباك مسلح بين جنود جيش الاحتلال والمطاردين، وخلال ذلك وصل عدة مسلحين إلى المكان، في الوقت الذي استخدمت فيه قوة الاحتلال صواريخ محمولة على الكتف ضد المنزل الذي تحصن فيه المطاردين، فيما لم يتم اعتقال أيّ شخص تواجد في المكان.