22-يوليو-2022
كوخافي

استقبال "حرس الشرف المغربي" لرئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

استعرضت القناة 14 الإسرائيلية في تقرير نشرته، مساء الخميس، "إنجازات" رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي من زيارته العلنية الأولى إلى المملكة المغربية، التي جرت هذا الأسبوع، متحدثة عن "لحظة دافئة ومؤثرة" بين وزير الدفاع المغربي بلخير الفاروق وعضوة في الوفد الإسرائيلي.

على رأس الإنجازات ابتعاث ملحق عسكري لجيش الاحتلال إلى المغرب، ووصول ملحق للجيش المغربي إلى "إسرائيل"، واصفة هذه الخطوة بأنها "حدث تاريخي غير مسبوق"، بأن ضابطًا من جيش الاحتلال سوف يخدم رسميًا وعلنًا في دولة مسلمة

وأوضحت القناة، أن على رأس الإنجازات ابتعاث ملحق عسكري لجيش الاحتلال إلى المغرب، ووصول ملحق للجيش المغربي إلى "إسرائيل"، واصفة هذه الخطوة بأنها "حدث تاريخي غير مسبوق"، بأن ضابطًا من جيش الاحتلال سوف يخدم رسميًا وعلنًا في دولة مسلمة.

وأثمرت زيارة كوخافي أيضًا عن اتفاق على إقامة تدريبات جوية مشتركة بين جيش الاحتلال والجيش المغربي، وبمشاركة دولة إفريقية أخرى. واعتبرت القناة هذه التدريبات "مسألة استراتيجية أساسية وهامة، لأنه في ضوء سيناريوهات التهديد لإسرائيل، من المهم للغاية أن يكون هناك تعاون مع تلك الدول التي يمكنها أن توفر في حالات الطوارئ ممرًا جويًا محتملاً للأنشطة الأساسية للحفاظ على إسرائيل".

وأفادت القناة بأن "إسرائيل" والمغرب وقعتا في هذه الزيارة على صفقات أسلحة بمئات ملايين الدولارات، ويُتوقع التوصل لمزيد من الاتفاقيات المماثلة في المستقبل، منوهة أن جيش الاحتلال يعتبر التعاون الأمني مع المغرب هو الأفضل مع جميع الدول التي أبرمت معها "إسرائيل" اتفاقيات "ابراهام" التطبيعية.

وأضافت، أن وزير الدفاع بلخير الفاروق تلقى دعوة من الوفد الإسرائيلي لزيارة دولة الاحتلال، ويُحتمل أن يقوم بهذه الزيارة قبل نهاية العام الحالي.

وأشارت القناة إلى "لحظة دافئة ومؤثرة خلال الزيارة" بحسب وصفها، عندما عانق الوزير بلخير ضابطة في الوفد الإسرائيلي، وقال لها: "أنت أختي. المغرب موطنك الثاني"، معتبرة ذلك دليلاً على "العلاقة الدافئة والمسافة القريبة التي كان يحرصون على إظهارها" مع المنظومة الأمنية الإسرائيلية.