06-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

دعا التقرير الاستراتيجي الذي أصدره "معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي" لتوجيه ضربة قاسية للجناح العسكري لحركة حماس، فيما رجّح معدو التقرير -معظهم من قادة جيش الاحتلال السابقين- أن احتمال شن حرب جديدة على لبنان ارتفع منذ بداية هذا العام.

وحذّر التقرير الاستراتيجي لعام 2020 من إعادة احتلال قطاع غزة، وحثّ على التوصل لاتفاق تهدئة مع حركة حماس. رغم أنّ "خطر الانجرار إلى معركة عسكرية ما يزال قائمًا، وفي هذا الحالة يجب أن توجّه إسرائيل ضربة قاسية للجناح العسكري لحماس مع الحفاظ على بقاء الحركة كنظام حاكم في غزة".

ورأى التقرير الاستراتيجي أنّ خطر الانزلاق نحو حرب جديدة مع لبنان هذا العام أمر قائم، في أعقاب رد إيراني محتمل على اغتيال الجنرال سليماني ضد أهداف إسرائيلية، وتوقع أن تقود عملية اغتيال قاسم سليماني لتغيير استراتيجي في المنطقة يكون من السابق لأوانه تقييم انعكاساته، لكن يتوجّب على "إسرائيل" الاستعداد لكافة السيناريوهات، بدءًا من تصعيد محدود وانتهاءً بصراع واسع النطاق بين إيران والولايات المتحدة. 

وقال الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين إنه ينظر ببالغ الأهمية إلى التقديرات الورادة في التقرير بعد أن سلمه رئيس المعهد، اللواء احتياط، عاموس يادلين ظهر اليوم، التقرير الكامل حول الوضع الاستراتيجي لـ "إسرائيل" للعام 2020.