أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.42
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.67
سعر الصرف 4.88
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
تقرير استخباري إسرائيلي: محتوى منصّات التواصل العربي يعارض التطبيع

تقرير استخباري إسرائيلي: محتوى منصّات التواصل العربي يعارض التطبيع

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "معاريف" أن تقريرًا استخباريًا إسرائيليًا أظهر أنّ 90% من الخطاب الذي أعقب أتفاق التطبيع الإسرائيلي مع الإمارات والبحرين على منصّات التواصل الاجتماعي العربية، يعارض "اتفاقات السلام"، وأنّ نصف المنشورات رأت في تلك الاتفاقيات خيانة.

وبحسب الصحيفة فإن التقرير الذي أعد لصالح وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية استند لبحث كمي ونوعي، ويغطي الفترة من منتصف آب/ أغسطس وحتى منتصف أيلول/ سبتمبر، وتم عرضه على عدد من المسؤولين السياسين والعسكريين والاستخباريين.

وطبقًا لنتائج البحث فإن 90% من ردود الفعل على اتفاق التطبيع مع الإمارات والبحرين تضمنت مشاعر سلبية، وحوالي 95% من الخطاب على مواقع التواصل الاجتماعي هاجم الإمارات، فيما وصفت 45% من المنشورات الاتفاقية بأنها "خيانة".

واعتبرت 72% من المنشورات أن من المحظور التوقيع على أي اتفاق مع "الصهاينة" فيما رأت 10% أن الإمارات تمارس النفاق، بينما وصف 5% من المنشورات بأن اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" استسلام لواشنطن.

وأشار التقرير إلى أنّ هاشتاغات أطلقتها حملات شبابية وشعبية مناهضة للتطبيع مثل "التطبيع خيانة" و"بحرينيون ضد التطبيع"، حققت 100 مليون تفاعل.

وأوصى التقرير الاستخباري بأن تعمل وزارة الشؤون الاستراتيجية على تعزيز نشاطها على شبكات التواصل، لتعزيز مفهوم التطبيع، ولمعالجة خطاب الكراهية والتحريض والأخبار الزائفة، وتحليل الخطاب واستعراض الوضع فيما يتعلق بـ"إسرائيل" على منصّات التواصل  الاجتماعي.


اقرأ/ي أيضًا: 

المؤشر العربي: الغالبية العظمى من العرب يعتبرون فلسطين قضيتهم ويرفضون التطبيع