27-يناير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة العربي الجديد، الأربعاء، أن الأسير مروان البرغوثي ينوي الترشح للرئاسة الفلسطينية في الانتخابات المرتقب إجراؤها خلال شهر تموز/يوليو المقبل.

القيادي الفتحاوي حاتم عبد القادر أكد صحة المعلومات التي أفادت بها مصادرها حول نيّة البرغوثي

وقالت الصحيفة، إن القيادي الفتحاوي حاتم عبد القادر أكد صحة المعلومات التي أفادت بها مصادرها حول نيّة البرغوثي، معتبرًا أن البرغوثي "سيشكل منافسًا قويًا لأي مرشح آخر سيتنافس على هذا المنصب، لما يتمتع به من تقدير واحترام وقبول لدى قطاع واسع من أبناء حركة فتح، ومن عموم الشعب الفلسطيني وفصائله المختلفة".

اقرأ/ي أيضًا: قائمة "مستقلين" لانتخابات "التشريعي": نواجه معضلتين

ويأتي الحديث عن نية البرغوثي بعد إعلان أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، في لقاء مع تلفزيون فلسطين، مساء الإثنين، أنّه سيشرف على إجراء مشاورات مع الأسيرين البرغوثي وكريم يونس (عضوان في اللجنة المركزية لفتح)، من أجل الاستماع لرأيهم بشأن الانتخابات القادمة.

وكشفت الصحيفة في تقريرها عن جهود لتشكيل قوائم انتخابية لخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني المقرر عقدها في شهر مايو/ أيار، تتضمن تحالفات علنية بين "التيار الإصلاحي" بقيادة المفصول من الحركة محمد دحلان، وأشخاص محسوبين على القيادي مروان البرغوثي.

جهود لتشكيل قوائم انتخابية لخوض انتخابات التشريعي تتضمن تحالفات علنية بين تيار دحلان ومحسوبين على البرغوثي

وأوضحت، أنه في حال لم يتسنَ تشكيل قائمة موحدة، فإنه سوف تشكل قائمتان مستقلتان؛ واحدة تمثل "التيار الإصلاحي"، وأخرى تضم محسوبين على البرغوثي، على أن يكون التحالف بينهما داخل المجلس التشريعي.

وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها، أن تيار دحلان يدفع باتجاه قائمة موحدة داخل فتح، ولكن على أساس الشراكة، وإذا لم يتحقق ذلك، فإنّ التيار سيشكل قائمة مستقلة تضم "أسماء وازنة" من الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ يسعى لتمثيل نفسه في النظام السياسي وليكون شريكًا فيه، من خلال الوصول للمجلس التشريعي.

وأضافت، "تردد أنّ التيار الإصلاحي لدحلان، ضخّ أكثر من 300 ألف دولار لكسب تأييد المقترعين في القدس المحتلة"، موضحة أن نشطاء ميدانيين محسوبين على التيار أكدوا لها تلقي بعض أندية القدس مساعدات في إطار ما وُصف بدعم صمود مؤسسات مقدسية في مواجهة الهجمة الاحتلالية عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن شخصيات في "التيار الإصلاحي" نفت المعلومات حول ضخ أموال في القدس استباقًا للانتخابات.


اقرأ/ي أيضًا: 

حوارات لتشكيل قائمة يسارية موحدة لخوض الانتخابات

الحراكات الشبابية تقرر المشاركة في الانتخابات وتبحث الآلية