18-يوليو-2022
Getty

getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية تقريرًا عن تطوّر العلاقات العسكرية بين "إسرائيل" والمغرب، وذلك بالتزامن مع الزيارة التي يجريها رئيس أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، للمغرب.

تقرير يتتبع تطور العلاقات العسكرية تحديدًا، بين "إسرائيل" والمغرب، بالتزامن مع زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، للمغرب

وقالت الصحيفة إن زيارة كوخافي تأتي في إطار تعزيز التعاون العسكري والأمني بين المغرب و"إسرائيل"، والذي بدأ يتشكّل في نيسان/ أبريل 2020 وسيصل ذروته هذا الأسبوع. 


اقرأ/ي أيضًا: افتتاح مقر قناة إخبارية إسرائيلية في المغرب يثير غضبًا واسعًا


وأضافت الصحيفة أن كوخافي سيلتقي خلال زيارته بقادة الجيش والأجهزة الامنية والاستخبارية في المغرب. وأشارت إلى أنه في كانون أول/ ديسمبر 2020، تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين، ضمن اتفاقيات أبراهام. علمًا أنه بعد أحداث الانتفاضة الثانية عام 2000، قطع المغرب علاقاته الرسمية مع "إسرائيل".

وفي تموز/ يوليو 2021، شارك المغرب في تدريب قوات خاصة تابعة لـ8 دول، بما فيها "إسرائيل"، كما تم التوقيع في 16 تموز/ يوليو 2021 على اتفاقية تعاون في مجال الحماية الإلكترونية. ولفتت الصحيفة إلى أنه في شهر تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، وقّع وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في الرباط على اتفاقية تعاون أمني مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لودي.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن غانتس أعرب خلال حفل توقيع الاتفاق في الرباط، عن شكره لملك المغرب محمد الخامس، ووزير الدفاع المغربي على جهودهما في تعزيز وتوسيع العلاقات بين الجانبين. كما شدد غانتس في لقائه مع وزير الدفاع المغربي على أهمية تسريع التعاون واستقرار المنطقة وازدهارها، وأعرب عن أمله في أن يكون منفتحًا على مزيد من توسيع اتفاقيات التطبيع.

وبحسب ما ذكرته "معاريف" فإن عسكريين إسرائيليين زاروا الرباط في 2020، والتقوا بنظرائهم المغاربة، كما تم عقد لجنة عسكرية مشتركة بين الجيشين في "إسرائيل"، واتفق الجيشان على خطة عمل مشتركة للعام الذي يليه. 

وقبل نحو شهر شارك الجيش الإسرائيلي بصفة مراقب في مناورات "الأسد الأفريقي" البحرية والجوية التي أجريت في المغرب بمشاركة نحو 7500 جندي.