14-سبتمبر-2020

الإمارات والبحرين أعلنتا رسميًا رغبتهما بتوقيع اتفاقات سلام مع إسرائيل - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن اتفاقي التطبيع مع الإمارات والبحرين لن يدخل حيز التنفيذ قبل خضوعه للنقاش في الكنيست الإسرائيلي، ما يعني أن نتنياهو سيكون مضطرًا للكشف عن البنود السرية في الاتفاقين، وفق ما أفاد به التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، مساء الإثنين.

سيضطر نتنياهو لكشف البنود السرية في الاتفاق

جاء ذلك في إجابة على أسئلة عضو الكنيست من حزب "شاس" الديني موشيه أربيل حول البنود السرية في الاتفاقين، وإن كانت تتضمن موافقةً على إقامة دولة فلسطينية أو وقف الاستيطان أو تقليصه.

وقال أربيل، إن الجمهور الإسرائيلي يجب أن يعرف الثمن الذي يُفترض دفعه مقابل الاتفاقين، مضيفة أنها لم تتلق إجابات على أسئلتها بخصوص الاتفاقية، لكنها تتوقع "شفافية كاملة".

لاحقًا، بين التلفزيون الإسرائيلي، أن مكتب نتنياهو أجاب بأن الاتفاقين سيتم تعريفهما أنه "اتفاق سلام"، لكنه لن يدخل حيّز التنفيذ إلا بعد مصادقة الحكومة والتصويت عليهما في الكنيست.

وكان نتنياهو سافر، الليلة الماضية، مع وفد رسمي إلى واشنطن، استعدادًا لتوقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات، مساء الثلاثاء، في البيت الأبيض. بينما وصل وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، اليوم، على رأس وفد رسمي إماراتي.


اقرأ/ي أيضًا: 

شرط أمريكي على البحرين والإمارات في اتفاقهما مع إسرائيل

تقديرات إسرائيلية: الشعب السعودي يعادينا ويرفض التطبيع