16-يوليو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

تستعدّ الصناعات العسكرية الإسرائيلية لبيع كوريا الجنوبية منظومات دفاعية بينها "القبة الحديدية"، في الوقت الذي وقّعت فيه جامعة كورية جنوبية اتفاقيات مع خمس جامعات إسرائيلية، ومن المنتظر توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين. 

              التبادل التجاري بين "إسرائيل" وكوريا الجنوبية يصل إلى 2.5 مليار دولار سنويًا         

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن كبار قادة الصناعات العسكرية في "إسرائيل" وكوريا الجنوبية عقدوا جلسات مشتركة للتوقيع على مذكرات التفاهم، وأعادوا مناقشة بنود صفقة بيع منظومة "القبة الحديدية". 

وذكرت صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية، أن إسرائيل وكوريا الجنوبية ستوقعان على اتفاق للتجارة الحرة، وهي المفاوضات التي انطلقت منذ ثلاث سنوات، لكنّ اشتراط سيول استثناء منتجات المستوطنات الواقعة بالمناطق المحتلة عام 67 أرجأ التوقيع عليها، إلى أن وافقت تل ابيب على هذا الشرط بعد أن أضافت بندًا يشير إلى أن الاشتراط الكوري لا يعني شيئًا فيما يخص الوضع المستقبلي للمستوطنات.  

         نتنياهو سيزور سيول بعد أن زارها ريفلين         

وأشارت قناة 13 العبرية إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو سيزور العاصمة الكورية الجنوبية سيول، نهاية شهر تموز/ يوليو الجاري لتوقيع الاتفاقية، وبعدها سيزور اليابان. 

من جهتها، أوردت قناة "كان" العبرية، أن جامعة يونساي الكورية الجنوبية وقّعت اتفاقيات تعاون مع خمس جامعات إسرائيلية، وذلك في الوقت الذي يزور الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، البلد الآسيوي الذي منحه شهادة دكتوراة فخرية، بهدف "بناء الجسور".

ويقول خبراء اقتصاديون تحدثت معهم القناة 13 الإسرائيلية إن الاتفاقية التي ينوي نتنياهو التوقيع عليها ستعود على "إسرائيل" بأرباح تتجاوز مليارات الدولار، وسيتم على إثرها تطبيق إعفاءات جمركية بين الطرفين تساهم بتخفيض أسعار البضائع الكورية المستوردة، مثل سيارات هيونداي وكيا، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل سامسونغ وإل جي، وكذلك الكاميرات، كما سيحسّن فرص الشركات الإسرائيلية بالمنافسة في كوريا، تحديدًا في الاتصالات والصناعات الكيميائية.