13-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بأغلبية 169 صوتًا وامتناع تسعة عن التصويت ومعارضة أمريكية وإسرائيلية، جددت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، تفويض وكالة "اونروا" لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، لثلاث سنوات أخرى. 

وبحسب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فإن تمديد تفويض "اونروا" يستمر حتى الثلاثين من حزيران/ يونيو عام 2023. 

ورحّب الرئيس محمود عباس بقرار الجمعية العامة، وقال إنه "بمثابة رسالة واضحة من قبل المجتمع الدولي على أن قرارات الشرعية الدولية ليست للمساومة أو الابتزاز".

وأضاف أن حصول القرار الأممي على الأغلبية الساحقة، دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية وقضيته العادلة، ويمثل انتصارًا للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين لحين حل قضيتهم حلًّا نهائيًا وفق قرارات الأمم المتحدة.

من جهته، أشاد فرحان حق المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم، بتصويت الجمعية العامة لصالح تمديد مهمة عمل (اونروا) لثلاثة أعوام أخرى، قائلًا إنه أمر "مشجّع".

وقال حق: "نريد التأكّد من أن أونروا مستمرة في تلقي الدعم في مهمتها وكذلك تمويل عملياتها بشكل كامل". 

ويأتي تجديد الولاية بعد استقالة المفوض العام للوكالة ، بيير كرينبول ، في تشرين ثان/نوفمبر الماضي بعد أن اكتشف تحقيق داخلي للأمم المتحدة مسؤوليته عن مشاكل إدارية.

ونفى كرينبول هذه المزاعم ، قائلاً إن الأونروا تعرضت لهجمات سياسية ومالية وشخصية من أجل تقويض عملها.

يُشار إلى أنّ "اونروا" تأسست كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة عام 1949، وتقتضي مهمتها تقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة بما يشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.