08-أغسطس-2022
اللواء توفيق الطيراوي (أرشيف 2007) ABBAS MOMANI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدر الرئيس محمود عباس، مساء الإثنين، قرارًا (نشرته الوكالة الرسمية - وفا) يقضي بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة الاستقلال في أريحا، الذي كان يترأسه اللواء توفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

الطيراوي: اسألوا السيّد الرئيس عن سبب القرار 

وكلّف الرئيس عباس عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، زياد أبو عمرو بدعوة مجلس الأمناء للانعقاد خلال يومين لانتخاب رئيس للمجلس ونائب له، وأمين للسِّر.

وجامعة الاستقلال مؤسسة حكومية جرى افتتاحها رسميًا عام 2007، كمؤسسة تعليم عال، تحت مسمى "الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية" لكنّها تحولت لاحقًا إلى جامعة مختصة في العلوم الأمنية والعسكرية والشرطية، تقدم 7 برامج بكالوريس، و8 تخصصات في الدبلوم المتوسط.

ويأتي القرار الرئاسي اليوم، بعد تسريب تسجيلات صوتية للواء الطيراوي في الأيام الأخيرة يتحدّث فيها عن أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ما يُشير لصراع محتمل بينهما.

الطيراوي: تم سحب الحراسات الأمنية من أمام منزلي 

وذكرت صحيفة العربي الجديد أنه تم سحب الحراسات من اللواء توفيق الطيراوي نهاية الأسبوع الماضي. وقال الطيراوي: "نعم تم سحب الحراسات من أمام منزلي في رام الله، ولا أعرف السبب".

وبحسب مصادر الصحيفة فإن هذه القرارات جاءت على خلفية خلافات حادة بين الطيراوي وحسين الشيخ، بعد تسريبات صوتية نفى صحتها الطيراوي طاولت الشيخ وعضو اللجنة المركزية جبريل الرجوب.

وشكّل "أبو مازن" لجنة من اللجنة المركزية لحركة فتح ضمت نائب رئيس الحركة محمود العالول، وروحي فتوح، وجبريل الرجوب للوقوف على المشكلة وحلها.

وعقّب اللواء الطيراوي على القرار الرئاسي بتشكيل مجلس أمناء جديد لجامعة الاستقلال بالقول إنه لن يكون ضمن مجلس الأمناء القادم، وقال إنه "يجب سؤال السيد الرئيس عن ذلك"، عقب سؤاله عن الأسباب التي دفعت الرئيس لاتخاذ هذا القرار.وأشار في حديثه إلى أنّ تعليقه على قرار الرئيس سيكون بعد يومين أو ثلاثة.

ونشر رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، منير الجاغوب، قائمة بمجلس أمناء جامعة الاستقلال الجدد، وهم: زياد أبو عمر، أحمد مجدلاني، عزام الأحمد، روحي فتوح، الحاج إسماعيل جبر، صبري صيدم، اللواء ماجد فرج، اللواء يوسف الحلو، اللواء نضال أبو دخان، اللواء زكريا مصلح، اللواء يوسف دخل الله، اللواء زياد هب الريح، العميد عبد القادر التعمري، ليلى غنام، علي مهنا.