أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.44
سعر الصرف 3.47
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.90
توافق بين

توافق بين "الليكود" و"أزرق أبيض" على موعد الانتخابات

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

اتفق حزب "الليكود" وائتلاف "أزرق أبيض" على تحديد يوم 2 آذار/مارس 2020 لإقامة انتخابات عامة، في حال تم حل الكنيست مساء يوم الأربعاء المقبل، وفق ما أفادت به القناة 13 العبرية، اليوم.

ويوافق تاريخ 2 آذار يوم إثنين، رغم أن القانون ينص على أن الانتخابات العامة يجب أن تُعقد في يوم ثلاثاء، ولذلك يتوجب على الطرفين تشريع قانون جديد بسرعة يتيح إقامة الانتخابات في يوم إثنين.

وكشفت الإذاعة العامة أن غابي اشكنازي، أحد كبار قادة ائتلاف "أزرق أبيض"، يمارس ضغوطًا على قادة القائمة لدراسة مقترح نتنياهو بتشكيل حكومة وحدة، إلا أن المقترح قُوبل برفض شديد فقط من جانب يائير لابيد، ما أثار خلافًا حادًا بين الرجلين.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي العام أجرته "قناة كان" الإسرائيلية يوم أمس، ونشرت نتائجه صباح اليوم، أن حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو وائتلاف "أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس سيعزازن قوتهما في الانتخابات المقبلة، دون أن يتغير ميزان القوى الذي أفرزته الانتخابات المقبلة تقريبًا.

ووفقا للاستطلاع، سيحصد "أزرق أبيض" 35 مقعدًا، يليه "الليكود" الذي سيحصد 34 مقعدًا، ثم القائمة العربية المشتركة بحصولها على 13 مقعد، ويحل بعدها حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان الذي سيحصد  7 مقاعد.

أما الأحزاب المتشددة دينيًا "الحريدية" (شاس ويهدوت هتوراة) فسيحصل كل منهما على 8 مقاعد، بينما سيحصل حزب اليمين الجديد الذي يمثل أحزاب الصهيونية الدينية الاستيطانية بقيادة نفتالي بينيت على 6 مقاعد.

وسينخفض عدد مقاعد تحالف "العمل-جيشر" برئاسة عمير بيرتس إلى 5 مقاعد فقط، بينما سيحصل "المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفتس على 4 مقاعد.

وبذلك ستظل كتلة اليسار وسط -المعسكر المناهض لنتنياهو- محافظة على حجمها الذي أفرزته الانتخابات الأخيرة بحصولها على 67 مقعدًا، مع احتساب حزب ليبرمان في هذه القائمة. أما كتلة اليمين التي يتزعمها نتنياهو فستزيد إلى 56 مقعدًا.

وأعرب 41% من من المشاركين في الاستطلاع عن رغبتهم في أن يظل نتنياهو رئيسًا للحكومة، بينما قال 38% إنهم يفضلون غانتس.