01-ديسمبر-2022
تسعى إسرائيل لحل جمعية الحراك الشبابي في كفر قرع بسبب جدارية تخلّد شهداء من أم الفحم

تسعى إسرائيل لحل جمعية الحراك الشبابي في كفر قرع بسبب جدارية تخلّد شهداء من أم الفحم

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "كالكيست" الاقتصادية العبرية، عن أنّ مسجّل الجمعيات التابع لوزارة القضاء الإسرائيلية توجّه إلى المحكمة المركزية في حيفا لحل جمعية الحراك الشبابي في كفر قرع، بحجة مشاركة أعضائها في الاحتجاجات الرافضة لاقتحامات المسجد الأقصى في أيار/ مايو 2021، خلال عمليّة "حارس الأسوار"، ورسم لوحة على جدار أحد المنازل تخليدًا لذكرى شهداء من مدينة أم الفحم.

بعد الاحتجاجات في شهر أيار/ مايو من العام الماضي، بحسب الصحيفة، بدأت شرطة الاحتلال التحقيق في ملف الجمعية بحجة استرضائها للإرهاب

ووفق التقرير الذي نُشر، الأربعاء، تضمنت اللوحة صورًا لثلاثة شهداء من مدينة أم الفحم نفذوا عملية في المسجد الأقصى عام 2017، أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين، ولوحة آخرى تخلّد ذكرى شاب استشهد برصاص جندي إسرائيلي بذريعة محاولته تنفيذ عملية طعن.

وطالب أهالي الجنود الإسرائيليين الذين قُتلوا في الهجوم باتخاذ إجراءات لمحو اللوحات. ثم توجهت الشرطة -كما أورد نبأ سبق ونشرته صحيفة "هآرتس"- إلى بلدية أم الفحم، لكنهم رفضوا محو اللوحات على أساس أنها رسمت على جدار خاص، ولم تنجح المفاوضات مع صاحب المنزل بإقناعه بمحو اللوحة، وبعد ذلك قامت الشرطة بمسح اللوحات.

وبعد الاحتجاجات في شهر أيار/ مايو من العام الماضي، بدأت شرطة الاحتلال التحقيق في ملف الجمعية بحجة استرضائها للإرهاب.

وعلمت "كالكيست" أن الشرطة الإسرائيلية استجوبت أربعة من أعضاء الجمعية، بينهم المحامي الذي أسس جمعية الحراك ورئيسها، تمهيدًا لسحب ترخيصها.