02-فبراير-2023
نتنياهو وبن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف شلومي كعتبي، مستشار شؤون السجون لوزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، أن حكومة بنيامين نتنياهو في عام 2018 رفضت المصادقة على تطبيق توصيات تقرير أعدته لجنة ترأسها، لحرمان الأسرى من حقوقهم، وهي ذات المقترحات التي يعيد ايتمار بن غفير وضعها على طاولة حكومة نتنياهو الحالية لتنفيذها في الفترة المقبلة.

بعد تقديم "لجنة كعتبي" لتقريرها اجتمع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي لمناقشة التقرير، ورفض الشاباك والشرطة وإدارة السجون هذه التوصيات

يُذكر أن "لجنة كعتبي" شكّلها وزير الأمن الداخلي للاحتلال غلعاد أردان، برئاسة اللواء المتقاعد شلومي كعتبي، عام 2018، لصياغة إجراءات تهدف لتشديد الظروف الحياتية للأسرى الفلسطينيين، ومنعهم من تنظيم أنفسهم داخل السجون.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، "قناة كان"، فإن الاتفاق الائتلافي بين حزب الليكود وحزب القوة اليهودية الذي انضم بموجبه القوة اليهودية بزعامة ايتمار بن غفير إلى حكومة اليمين المتطرف الحالية ينص أن يناقش "الكابينيت" في غضون 90 يومًا من تشكيل الحكومة سبل تطبيق توصيات "لجنة كعتبي". والآن يطالب ايتمار بن غفير بطرح التوصيات أمام "الكابينت" من أجل تشديد الظروف المعيشية للأسرى، خاصة في ملف الغذاء، وتفكيك الترتيبات التنظيمية الداخلية للأسرى في السجون.

وأوضحت "قناة كان"، أنه بعد تقديم "لجنة كعتبي" لتقريرها اجتمع مجلس الأمن القومي الإسرائيلي لمناقشة التقرير. وجاء في محضر التقرير، أن ممثل شرطة الاحتلال قال: "خشية من ارتفاع العمليات التي ينفذها المهاجمون المنفردون في القدس، أو الإرهاب من غزة، أو أعمال الإخلال بالنظام العام في الضفة الغربية والقدس، يجب تنفيذ خطوات التشديد على الظروف المعيشية للأسرى بشكل تدريجي وبذكاء."

وفي ذات الاجتماع، قال رئيس قسم العمليات في إدارة سجون الاحتلال: "في حال بدأنا في تشديد الظروف المعيشة تنفيذًا لإرادة حقيقية لتغيير الوضع، يتوجب علينا تحليل التداعيات المحتملة لهذه الخطوة حتى لا نقع تحت وطأة المفاجئة وبعد ذلك نتراجع على خلفية الضغط الذي سيمارسه الأسرى داخل السجون. عندها شاباص (إدارة السجون) ودولة إسرائيل سيظهرون وكأنهم فارغون من أي مضمون".

بينما قال ممثل جهاز الشاباك: "تنفيذ التوصيات يجب أن يتم بشكل تدريجي وفي الوقت المناسب. النجاح في تنفيذ هذه الخطوة سيكون نتيجة التمسك بالمبادئ والإصرار عليها ".

وخلص رئيس قسم الأسرى والمفقودين في مجلس الأمن القومي إلى أن تنفيذ توصيات تقرير "لجنة كعتبي" سيؤدي لتحقيق الكثير من الأهداف، "لكن ليس من المؤكد أنه سيحقق الأهداف التي نريدها".