أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
توصية للإسرائيليين بتجنّب السفر إلى تركيا

توصية للإسرائيليين بتجنّب السفر إلى تركيا

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أوصت "هيئة مكافحة الإرهاب" الإسرائيلية، الإسرائيليين بتجنّب السفر إلى تركيا، بعد اعتقال السلطات التركية لزوجين إسرائيليين صوّرا منزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 نفتالي بينيت: المستوى السياسي الإسرائيلي يبذل "كل ما بوسعه" لإيجاد حل  

وقالت الهيئة في بيان، الأحد، إنه و"في ظل ارتفاع مستوى التهديد في تركيا ووجود مخاطر فورية من تنفيذ هجمات إرهابية توصي هيئة مكافحة الإرهاب بتجنُّب السفر إلى تركيا". وطالبت الإسرائيليين المتواجدين هناك، بالمغادرة في أسرع وقت، وتجنّب الوصول إلى المواقع السياحية المزدحمة.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الزوجين الإسرائيليين بالبريئين، وقال في مستهل جلسة حكومته إنّهما وجدا نفسيهما عن طريق الخطأ، في موقف مُعقّد، مضيفًا أنّ المستوى السياسي الإسرائيلي يبذل "كل ما بوسعه" لإيجاد حل.

ومددت محكمة تركية يوم الجمعة الماضية، حبس الزوجين الإسرائيليين 20 يومًا لحين انتهاء التحقيقات، كما جرى تمديد اعتقال دليل سياحيّ تركي كان برفقتهما، بتهمة التجسس السياسي والعسكري.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية فإن الإسرائيلي وزوجته (في الأربعينات من العمر) توجها لتركيا للاحتفال بعيد ميلاد أحدهما، وكان من المقرر أن يعودا الثلاثاء، لكنهما اختفيا فجأة بعد أن التقطت الزوجة مقطع فيديو لمنزل في اسطنبول من مطعم في برج مرتفع، وأرسلته على جروب لعائلتها على "واتساب" وعلّقت عليه "يا له من منزل جميل".

وكشفت وكالة الأناضول الرسمية التركية، أن السلطات اعتقلت الزوجين الإسرائيليين يوم الجمعة، بتهمة التجسس لتصوير منزل أردوغان من برج تشامليكا، وهو برجٌ في اسطنبول به منصات لمشاهدة معالم المدينة من أعلى.

وقالت الأناضول إن موظفًا أبلغ الشرطة بعد رؤية الزوجين يلتقطان صورًا لقصر أردوغان من مطعم البرج.

وقال ممثلو الادعاء الأتراك للمحكمة إن هناك شبهات بممارستهما التجسس، وقالوا إنهما لم يصوِّرا فقط قصر أردوغان ولكن أيضًا نقاط تفتيش وكاميرات أمنية مجاورة، حتى أنهما قاما بتوضيح هذه النقاط في الصور قبل إرسالها.


اقرأ/ي أيضًا:

السلطات التركية تقبض على إسرائيلي وزوجته