أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
توقيع الصفقة الأكبر منذ إطلاق التطبيع بين الإسرائيليين والإمارات

توقيع الصفقة الأكبر منذ إطلاق التطبيع بين الإسرائيليين والإمارات

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

وقعت شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية وشركة "ديلك للتنقيب" الإسرائيلية، صفقة هي الأكبر منذ إعلان التطبيع بين الجانبين، بحسب ما أفادت به الإذاعة العبرية العامة، اليوم الخميس.

الشركة الإماراتية اشترت بموجب الصفقة حصة الشركة الإسرائيلية في حقل "تماز" للغاز قبالة حيفا

وأوضحت الإذاعة، أن الشركة الإماراتية اشترت بموجب الصفقة حصة الشركة الإسرائيلية في حقل "تماز" للغاز قبالة حيفا، على أن تدخل الصفقة حيز التنفيذ في الأشهر المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط.

وأفادت بأن شركة "ديلك للتنقيب" ستحصل -بناءً على بنود الصفقة- على مليار و25 مليون دولار من أرباح الشركة في المشروع منذ مطلع العام الحالي وحتى نقل الحقوق إلى الشركة الإماراتية.

يُذكر أن شركة "ديلك للتنقيب" المملوكة لرجل الاعمال الإسرائيلي يستحاك تشوفا الذي يواجه مشاكل مالية ضخمة ألزمته على إثرها الحكومة الإسرائيلية والمحكمة العليا ببيع امتيازه في حقل تمار قبل نهاية العام الجاري، علمًا أنه حاول بيع امتيازه منذ سنوات ولم ينجح في ذلك.

وولد تشوفا لعائلة يهودية في العاصمة الليبية طرابلس عام 1948، ثم بعد 4 أعوام  هاجر مع والديه وإخوته الثمانية إلى "إسرائيل"، وانضم لاحقًا لسلاح الهندسة في جيش الاحتلال، وشارك بتشييد التحصينات على طول خط بارليف، وبعد إنهاء خدمته العسكرية الإلزامية أقام شركة بناء خاصة.

مالك شركة ديلك يواجه مشاكل مالية ضخمة، وعمل سابقًا في سلاح الهندسة في جيش الاحتلال

في المقابل، فإن "مبادلة"، وفقًا لموقعها الإلكتروني، هي شركة استثمار سيادية، تدير محفظة متنوّعة من الأصول والاستثمارات داخل دولة الإمارات وخارجها، وهي متخصصة في التنقيب عن الغاز الطبيعي واستخراجه في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وروسيا، وجنوب شرق آسيا.

وجاءت هذه الصفقة تنفيذًا لمذكرة تفاهم تم توقيعها قبل شهور، وعلى إثرها علق وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يوفال شتاينتس قائلاً: "اتفاقية بيع نصيب شركة دليك كيدوحيم في حقل تمار لشركة من أبوظبي تشكل دليلاً على نجاحنا في تطبيق مسار الغاز الذي بادرت إليه وناضلت لتطبيقه قبل عدة أعوام"، مضيفًا أن الاتفاق هو بداية تعاون مع الدول العربية في مجال الطاقة ومجالات اقتصادية وسياسية أخرى.

وأشارت "غلوبس"، في حينه، نقلًا عن مصادر في وزارة الطاقة الإسرائيلية، أنّ شراء شركة "مبادلة" حصّة من حقل تمار سيزيد التنافس في سوق الغاز الإسرائيلي، "الذي سيخدم في النهاية مصلحة المستهلكين الإسرائيليين، خاصة شركة الكهرباء، بالإضافة إلى العثور على زبائن جدد للغاز الإسرائيلي بفضل الشركة الجديدة" وفق الصحيفة.


اقرأ/ي أيضًا: 

هرائيل: ثمار التطبيع في عامه الأول أقل من المتوقع

غلوبس: الاتفاقيّات الاقتصادية بين "إسرائيل" والإمارات ما تزال حبرًا على ورق