10-سبتمبر-2018

أعلن الملياردير أحد أغنى رجال الصين، مؤسس شركة "علي بابا" العالمية للتجارة الإلكترونية، "جاك ما"، الإثنين، أنه سيتقاعد في وقت لاحق من العام المقبل.

ونقلًا عن الأناضول، قال "جاك" في كلمة له، إن "دانيل تشانغ" وهو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة، سيكون رئيس مجلس الإدارة المقبل.

وأضاف: "يوم 10 سبتمبر/ أيلول 2019، سيكون موعدا لتركي منصبي الحالي.. هذا التاريخ يوافق الذكرى العشرين لتأسيس نواة مجموعة "علي بابا".

وذكرت "بي بي سي" نقلًا عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن جاك، ينوي اعتزال عالم الأعمال ليعود من جديد إلى سلك التدريس ويكرس اهتمامه لأعمال خيرية في هذا القطاع.

وكان جاك ما يعمل مدرسًا للغة الإنجليزية قبل أن يترك مجال التعليم كي يتفرغ لشركته التي باتت عملاقة فيما بعد.

وفي مقابلة مع التايمز، قال جاك ما، وهو مدرس سابق للغة الانجليزية، إن تقاعده "لن يكون نهاية مرحلة، ولكن بداية مرحلة جديدة. وقال: "أنا أحب التعليم".

وأضاف: "أنا لن أكون أغنى من بيل غيتس صاحب مايكروسوفت، لكن بإمكاني أن أفعل شيئًا أفضل منه، وهو التقاعد مبكرًا".

وأردف رجل الأعمال الصيني وهو في السنة الرابعة بعد الخمسين: "أنا أحب مجال التعليم وواثق بأني سأنجح بالتدريس أكثر من نجاحي في علي بابا".

وتبلغ الثروة الشخصية لجاك  40 مليار دولار - ما يجعله ثالث أغنى شخص في الصين وفقاً لقائمة فوربس لأغنياء الصين عام 2017.

و"علي بابا"، واحدة من أكبر المجموعات العالمية في مجال مبيعات التجزئة عبر الإنترنت، وتتبعها 9 شركات تابعة في مجال البيع والتوصيل والإنترنت والتكنولوجيا.

وبلغ مجمل عائدات الشركة في الربع الثاني 2018، نحو 11.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة 61 بالمائة على أساس سنوي.

وزاد "جاك ما": قمنا بإعداد خطة لتداول المنصب كل 10 سنوات، بهدف تعزيز الحكومة.. كذلك سنعمل مع الرئيس الجديد لتسهيل انتقال المنصب بشكل سلس".

وتبلغ القيمة السوقية للمجموعة، قرابة 400 مليار دولار، بإجمالي موظفين يتجاوز 60 ألفا في الصين وحول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أساتذة آليين لتعليم أطفال الحضانات في الصين .. هكذا "يشعرون"

بعد جدل ممتد منذ عشرات السنين .. الصين تتجه لإلغاء قانون "حظر الأطفال"