26-نوفمبر-2020

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تنوي شركة "جوجل" التراجع عن مد كابل "بلو رامان" العملاق عبر مصر، وتحويل مساره نحو "إسرائيل" والسعودية، مستفيدة من اتفاقات التطبيع الأخيرة التي وقّعها الإسرائيليون مع الإمارات والبحرين والسودان، وفق ما أفادت الإذاعة العبرية العامة في نشرة تابعها الترا فلسطين، الخميس.

جوجل ستتراجع عن المشروع وتُحول مساره إلى إسرائيل والسعودية

ونشرت صحيفة "كالكيس" الاقتصادية أيضًا تفاصيل الخطة التي وضعها "جوجل" للتخلص من الرسوم المرتفعة التي تفرضها مصر عل شركات الاتصالات، وكذلك بسبب المخاطر المحتملة لمرور الكابل في البحر الأحمر، نتيجة حركة الملاحة المزدحمة فيه، وبالتالي زيادة احتمالات وقوع أعطال مفاجئة.

اقرأ/ي أيضًا: الكشف عن تفاصيل اتفاق إماراتي إسرائيلي سيُكلف مصر خسائر فادحة

وأوضحت، أن "جوجل" تخطط لمد كابل من الألياف الضوئية بطول 5 آلاف ميل، سيربط في النهاية بين الهند وأوروبا عبر تمريره من السعودية نحو "إسرائيل، دون المرور بمصر، مبينة أن تكلفة الكابل تقدر بنحو 400 مليون دولار.

وأفادت بأن "جوجل" ستتوجه لشركات الاتصالات من أجل تمويل المشروع، خاصة شركة الاتصالات العمانية وشركة "تيلكوم إيطاليا".

المشروع هو مد كابل من الألياف الضوئية سيربط في النهاية بين الهند وأوروبا

وأشارت إلى أن المشروع لم يحصل حتى الآن على موافقة رسمية من السلطات السعودية، مبينة أنه في حال صدرت الموافقة فإن الكابل سيمر من "إسرائيل" والسعودية والأردن فوق الأرض ومن تحت البحر أثناء مروره عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

وكان قد تم الاتفاق بين "إسرائيل" والإمارات على نقل 190 مليون برميل نفط من الخليج العربي إلى أوروبا دون المرور عبر قناة السويس، الأمر الذي سيحرم مصر من عائدات مرور النفط منها، وسيمنح الشركات الإسرائيلية أرباحًا بمئات ملايين الدولارات.


اقرأ/ي أيضًا: 

500 شركة إسرائيلية ستعمل في الإمارات مع نهاية 2020

إسرائيل تبحث مع دول عربية إنشاء قطار بين حيفا والإمارات