17-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

انتقدت حركة حماس الأربعاء، منح بلدة جورليتز الألمانية جائزة دولية لوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيفي ليفني، وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع إن منح الجائزة "محاولة يائسة لتبرئة يدها الملطخة بدماء الفلسطينيين".

وأضاف "من المؤسف منح جائزة دولية لمجرمة حرب تعد من المسؤولين عن قتل ما يزيد عن 1400 فلسطيني معظمهم من المدنيين" خلال الهجوم على قطاع غزة نهاية عام 2008. 

واعتبر القانوع أن مثل هذه الخطوة تشجع قادة الاحتلال على ارتكاب مزيد من الجرائم، داعيًا إلى إبطال وسحب الجائزة الممنوحة وتقديم ليفني للمحاكمة.

و"الجسر" هي جائزة دولية تمنحها بلدة جورليتز الألمانية سنويًا، لشخص ساهم في تشكيل "فهم أفضل بين شعوب أوروبا".

كما عبّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في رسالة إلى البروفيسور فيلي إكسولاندر رئيس لجنة جائزة الجسر الدولية لعام 2020، عن رفضه الشديد لقرار اللجنة منح جائزتها إلى ليفني "رغم اتهامها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة".

وقال إنّ ليفني "عملت بلا هوادة على التغطية على جرائم إسرائيل ضد السكان المدنيين في قطاع غزة" وسبق أن واجهت مذكرة اعتقال صادرة عن محكمة بريطانية عام 2009 وأخرى في بلجيكا عام 2017.

وأضاف أن "منح جائزة دولية لشخصية سياسية إسرائيلية متهمة بارتكاب جرائم حرب سيسهم بشكل أساسي في تبييض الجرائم الإسرائيلية، بل من الممكن أن يشجّع السياسيين الإسرائيليين على تصعيد الانتهاكات ضد الفلسطينيين لإدراكهم أنّهم لن يلاحقوا على خلفية تلك الانتهاكات".

ودعا المرصد لجنة الجائزة إلى "إعادة النظر بجدية في قرارها وسحب الجائزة الممنوحة إلى ليفني من أجل تجنب المشاركة في تبييض الجرائم الإسرائيلية، أو التشجيع على ارتكاب مزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة".