13-يونيو-2022
من وقفة أمام مبنى الإدارة في جامعة النجاح بنابلس

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية للشؤون المجتمعية رائد الدبعي، الإثنين، التوصّل لاتفاق أو عقد حوار يقضي بعودة 7 طلبة من الذين صدر الأحد، قرار قرار بفصلهم على إثر "شجار" أعقب وقفة طلابية شهدتها الجامعة الأربعاء الماضي.

مسؤول في الجامعة ينفي عقد حوار، أو التوصّل لأي اتفاق، فيما متحدث باسم "الحراك الطلابي" يقول إنهم جلسوا مع نائب رئيس الجامعة والذي أعطاهم بدوره (موافقة مبدئية) على قرارات قدموها 

وقال الدبعي في حديث لـ "الترا فلسطين" إن إدارة الجامعة لم تتفاوض مع ما يسمى "الحراك الطلابي"، وأن قرارات فصل الطلاب العشرة كما هي، ومن يريد أن مراجعتها بإمكانه تقديم استئناف.

وأوضح أن إدارة الجامعة لا تتعامل إلا مع الكتل الشرعية والمتعارف عليها في الجامعة، وهي 13 كتلة طلابية ومجلس اتحاد الطلبة، ولا تعترف بأي مسميات أخرى تحت أي غطاءات غير معروفة بالنسبة لها، وفق قوله.

تصريحات الدبعي، جاءت منافية لتصريح المتحدث باسم الحراك الطلابي المستقل في جامعة النجاح بنابلس، صهيب حمد، والذي أكد خلالها لـ "الترا فلسطين" أنه جرى التوصّل لاتفاق مبدئي مع إدارة الجامعية لإعادة 7 من الطلاب الذين أعلنت الجامعة فصلهم.

وأوضح حمد أنهم جلسوا مع نائب رئيس الجامعة ماهر أبو زنط، والذي أعطاهم بدوره (موافقة مبدئية) على القرارات التي قدموها، ومن ضمنها المطالبة بإعادة 7 من الطلبة المفصولين.

وأشار إلى أن الحراك الطلابي نظّم وقفة احتجاجية في حرم الجامعة اليوم، للدفاع عن الطلبة الذين تعرضوا للظلم، مشيرًا إلى أن الطلبة الذين وافقت الجامعة على إعادتهم هم خمسة طلبة من الكتلة الإسلامية تم الاعتداء عليهم، وطالبان من الشبيبة لم يتواجدا في الجامعة خلال حدث الأربعاء الماضي. 

ونظم الحراك الطلابي في جامعة النجاح الوطنية صباح الإثنين، وقفة احتجاجية أمام مبنى الإدارة احتجاجًا على قرار فصل عدد من الطلاب. 

وأظهرت صور ومقاطع فيديو انتشار عدد كبير من موظفي أمن الجامعة النجاح في حرم الجامعة. وطالب مئات الطلبة بجامعة آمنة، كما هتفوا بأسماء الطلاب الذين تم اتخاذ قرار من قبل إدارة الجامعة بفصلهم، مؤكدين أن قرار فصلهم "لن يمر".

 

#وحدة_وطنية

Posted by Lubna N Khalil on Monday, June 13, 2022

 

ولفت حمد إلى أن الحراك الطلابي غير تابع لأي فصيل سياسي، وأن هدفهم الدفاع عن حقوق الطلبة بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم. 

 

 

Posted by Lubna N Khalil on Monday, June 13, 2022

ولخص حمد مطالب الحراك بتوفير بيئة جامعية آمنة للطلاب، وتوفير حرية الرأي والتعبير لجميع الطلاب، مؤكدًا ضرورة التزام أمن الجامعة بالمهام الموكلة له من حفظ أمن الطلاب والجامعة، وأنه ليس من حق أمن الجامعة الاعتداء على أي طالب، وفي حال حدوث أي إشكالية فإنه مهمة الأمن هي نقل الطالب إلى إدارة الجامعة لمتابعة الأمر. 

من وقفة صباح الإثنين في جامعة النجاح
من وقفة صباح الإثنين في جامعة النجاح

من جانبها، دعت لجنة المؤسسات والقوى والفعاليات الوطنية في نابلس، في بيان لها، الجميع إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية وعلى الجامعة كمؤسسة وطنية. 

ودعت اللجنة إلى بدء حوار جاد ومسؤول تحت رعاية لجنة المؤسسات بين كافة الكتل الطلابية للوصول إلى ميثاق شرف ومدونة سلوك عامة لتعزيز مفاهيم تحكم العلاقة بين الكتل الطلابية المختلفة. 

وطالبت اللجنة بوقف كافة الفعاليات والنشاطات المرتبطة بتوتير الأجواء وإثارة الخلافات. 

من مؤتمر لجنة المؤسسات والقوى والفعاليات الوطنية في نابلس
من مؤتمر لجنة المؤسسات والقوى والفعاليات الوطنية في نابلس

 

أبرز ما جاء في بيان القوى والمؤسسات في نابلس بشأن #أزمة_جامعة_النجاح_الوطنية

أبرز ما جاء في بيان القوى والمؤسسات في نابلس تعقيبًا على #أزمة_جامعة_النجاح_الوطنية

Posted by Shabab FM 101.4 on Monday, June 13, 2022

دلالات: