05-أكتوبر-2022
جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، تعليق إجراءاتها النقابية لاستكمال الفصل الصيفي، وذلك بعد نحو شهر ونصف من النزاع النقابي مع إدارة الجامعة، دون التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة.

وقالت النقابة في تعميم أرسلته اليوم إلى الهيئة العامة، إن هذا التعليق يأتي مع استمرار النضال النقابي والنزاع القائم واللجوء لإجراءات نقابية متعددة قادرة على استمرار النضال من أجل الحقوق بأدنى درجات المس بالطلبة.

قالت النقابة في تعميم أرسلته اليوم إلى الهيئة العامة، إن هذا التعليق يأتي مع استمرار النضال النقابي والنزاع القائم واللجوء لإجراءات نقابية متعددة قادرة على استمرار النضال من أجل الحقوق بأدنى درجات المس بالطلبة

وقالت رئيسة النقابة لينا ميعاري لـ الترا فلسطين، إن النقابة علقت إجراءاتها الاحتجاجية للسماح باستكمال الفصل الصيفي، مشددة أن النزاع النقابي لم ينته بقرارهم هذا، بل سيكون هناك أشكال كثيرة من الإجراءات.

وكانت نقابة العاملين في جامعة بيرزيت قد أعلنت إضراب للعاملين في الجامعة منذ 27 آب/أغسطس الماضي، ما أدى لتعطيل الدوام الجامعي طوال الفترة الماضية، في محاولة للضغط على إدارة الجامعة لتحقيق مجموعة من المطالب، أهمها إضافة علاوة 15% على الراتب الأساسي بدلاً من دفعها كمبلغ مقطوع.

ويوم أمس، دعت النقابة، موظفي الجامعة للعودة إلى العمل اليوم وختم الكرت، والمشاركة في اعتصام أمام مبنى الرئاسة، مضيفة أنها ستمنح لجنة الوساطة المجتمعية مهلة 48 ساعة لمواصلة جهود التوصل إلى حل.

وأكدت أن "عدم موافقة الإدارة على مبادرة الوساطة المجتمعية اليوم سيطيل أمد الأزمة ويبقيها مفتوحة في الجامعة، ويشير إلى نهج إدارة الجامعة القائم على استعداء حقوق العاملين والعمل النقابي".

من جانبه، قال عضو الهيئة الإدارية في نقابة العاملين في جامعة بيرزيت رافي عصفور، إن تعليق الإضراب يأتي بناء على طلب الهيئة العامة من النقابة في اجتماعها يوم أمس في الجامعة، ومن أجل إعطاء فرصة للجهود التي تبذل لقبول مبادرة لجنة الوساطة المجتمعية.

هناك اجتماعٌ سيعقد اليوم بين إدارة الجامعة وعدد من المحاضرين والأساتذة في الجامعة الذين أخذوا على عاتقهم إقناع الإدارة بمبادرة لجنة الوساطة المجتمعية، "والنقابة تريد أن تعطي فرصة لهذه الجهود"

وكشف عصفور لـ الترا فلسطين، أن هناك اجتماعًا سيعقد اليوم بين إدارة الجامعة وعدد من المحاضرين والأساتذة في الجامعة الذين أخذوا على عاتقهم إقناع الإدارة بمبادرة لجنة الوساطة المجتمعية، "والنقابة تريد أن تعطي فرصة لهذه الجهود".

وأكد، أن النقابة باستئناف الفصل الصيفي تريد أيضًا إنقاذ الفصل الصيفي المهدد في ظل "لا مبالاة" إدارة الجامعة تجاهه، مبينًا أن إدارة الجامعة هي يقع على عاتقها مسؤولية إعداد تقويم أكاديمي جديد.

ورحبت منظمات المجتمع المدني بقرار النقابة، وطالبت إدارة الجامعة باتخاذ خطوات مماثلة، والإعلان عن بدء تطبيق عناصر مبادرة لجنة الوساطة المجتمعية، التي ما زالت مطروحت حتى الآن، "لضمان استقرار العام الدراسي برمته، بما يمهد لحوار إيجابي بين الطرفين قادر على تحقيق استقرار استراتيجي للعملية الأكاديمية في الجامعة".

دلالات: