11-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت "جامعة بيرزيت" التوصّل لاتفاق مع الكتل الطلابية المعتصمة منذ أكثر من شهر، يتم بموجبه فتح أبواب الجامعة اعتبارًا من اليوم السبت، على أن يُستأنف الدوام يوم الإثنين (14 شباط/ فبراير 2022)، وذلك لإتمام ما تبقى من الفصل والبدء بالامتحانات النهائية.

 يتم بموجبه فتح أبواب الجامعة اعتبارًا من اليوم السبت، على أن يُستأنف الدوام يوم الإثنين 

واشتمل الاتفاق -وفق بيان الجامعة- على الالتزام باحترام أنظمة وقوانين ومدونة السلوك الخاصة بالجامعة، والتأكيد على حق الطلبة الدائم في النشاط الطلابي والنقابي والوطني، وضمان الإبقاء على الجامعة مفتوحة تحت جميع الظروف واللجوء للحوار لحلّ أي خلاف.

وتوجّهت الجامعة بالشكر لـ "كل من ساهم في إنهاء الأزمة من أساتذة وموظفين والهيئة الإدارية للنقابة، وكافة الجهات من خارج الجامعة بما فيها لجنة الوساطة والشخصيات الوطنية والأكاديمية وممثلي المجتمع المدني وخريجي الجامعة وأولياء أمور الطلبة، على ما بذلوه من جهود لإنهاء هذه الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية للجامعة". 

وقالت: كلنا سعي وأمل في أن يساهم هذا الاتفاق بتعزيز هوية الجامعة التعددية الديمقراطية، وأن يكرّس حقيقة أن الحوار المفتوح في جامعة مفتوحة هو الطريق الأمثل لتخطي الأزمات ومأسسة العلاقة بين مكونات الجامعة.

وأكد مصدرٌ طلابيٌ في جامعة بيرزيت انتهاء الأزمة بين الحركة الطلابية وإدارة جامعة، التي نتج عنها إغلاق الجامعة لشهرين.

وأفاد المصدر لـ الترا فلسطين، أن الاتفاق جاء بعدما تقدمت عنان الأتيرة باستقالتها من عمادة شؤون الطلبة.

وبموجب الاتفاق، فإن إدارة الجامعة ستمتنع عن أي إجراءات كانت تنوي القيام بها ضد الطلبة على خلفية أنشطتهم في داخل الجامعة.

وفي وقت سابق اليوم، قال منسق القطب الطلابي في جامعة بيرزيت محمد فقها لـ الترا فلسطين، إن "الأجواء إيجابية للغاية مع إدارة الجامعة وقد تم الاتفاق مع بقاء وضع اللمسات النهائية على الاتفاق".


اقرأ/ي أيضًا: 

"أغلفة موازية": ترند ساخر بدأ بالفن وانتقل للسياسة

3.52 مليار شيقل نفقات السلطة على الأمن في 2021