أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
جناحٌ خاص لـ

جناحٌ خاص لـ"إسرائيل" في معرض إماراتي للسلاح الشهر المقبل

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدت صحيفة "كالكليست" الاقتصادية العبرية، في عددها الأربعاء، أن قسم الصادرات في وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي، سيقيم للمرة الأولى جناحًا خاصًا لـ"إسرائيل" في معرض  IDEX للسلاح الدولي، الذي سيُعقد في أبوظبي الشهر المقبل.

يفتتح في 21 شباط/ فبراير، ويشمل  أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية

ويشمل المعرض الذي سيفتتح خلال الفترة ما بين 21 - 25 شباط/ فبراير من العام الجاري، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية، من تكنولوجيا ومعدات دفاعية متطورة، فيما يتخلله عقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة، وكبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.

وللمرة الأولى ستشارك الصناعات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، في المعرض الأكبر على صعيد الخليج العربي، وذلك وفق الصحيفة "كثمرة لاتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و"إسرائيل"، الذي جرى توقيعه برعاية الإدارة الأمريكية قبل أشهر".

كالكليست: وفد إسرائيلي سيزور المعرض، وربما وزير جيش الاحتلال بيني غانتس

وكشفت الصحيفة أن وفدًا إسرائيليًا رسميًا، سيزور المعرض، وربما وزير جيش الاحتلال، ورئيس الحكومة البديل "بيني غانتس"، ملفتةً إلى أن رئيس الحكمة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حظر على الوزراء السفر إلى دول الخليج، قبل أن يقوم هو شخصيًا بزيارتها.

وأضافت: "لكن قد يقوم نتياهو بزيارةٍ إلى إحدى دول الخليج قبل انطلاق المعرض، الأمر الذي يفتح الطريق أمام غانتس لزيارته بشكلٍ عادي".

قسم الرقابة في وزارة جيش الاحتلال وافقت على عرض سلاح مصنوع في "إسرائيل"

وأشارت الصحيفة إلى أن قسم الرقابة في وزارة جيش الاحتلال، وافق على عرض سلاح مصنوع في "إسرائيل"، "لكن حتى الآن تجري مباحثاتٌ للمصادقة على تصدير منظومات عسكرية وأمنية مختلفة لدول الخليج، المهتمة بتطوير منظومات الدفاع الجوي والطائرات المسيّرة" وفقًا للصحيفة.

ولفتت "كالكليست" إلى أنه في العام الماضي، تم بيع منظومات أمنية واستخباراتية، صُنعت في "إسرائيل" للإمارات سرًا، عبر شركات "آيروناوتكيس" و"لوجيك" للطائرات المسيرة.

قبل اتفاقية التطبيع، تم تنفيذ عدد من الصفقات عبر شركات أجنبية وسيطة

وبسبب حساسية الأمر (والحديث للصحيفة)، تم تنفيذ الصفقات عبر شركات أجنبية وسيطة، وفقط سُمح للإسرائيليين من حملة الجنسيات الأجنبية بدخول الإمارت لتدريب الأشخاص المحليين، "لكن الآن بات من الممكن تنفيذ مثل تلك الصفقات بلا تحفظ، وبدون وسطاء" على حد تعبير الصحيفة.


اقرأ/ي أيضًا: