24-فبراير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية، الصادرة اليوم الأربعاء، أن الجريح الفلسطيني هارون أبو عرام، الذي أصيب بجراحٍ خطرة خلال كانون ثاني/ يناير الماضي، محرومٌ من العلاج بسبب رفض وزارة جيش الاحتلال تمويل علاجه.

 أطلق عليه جندي إسرائيلي النار بعد معارضته مصادرة مولد كهربائي

وقالت: "الجريح الذي أطلق عليه جندي إسرائيلي النار، لدى معارضته مصادرة مولد كهربائي، لا يتلقى العلاج الذي يحتاجه في إسرائيل بسبب مشاكل التمويل".

وأُصيب أبو عرام، يوم الجمعة، 1 يناير/كانون ثاني الماضي، برصاصةٍ أطلقها جندي إسرائيلي من مسافة قريبة، اخترقت الرقبة، وخرجت من الجهة الثانية، وأصابته بشلل في أطرافه الأربعة، بعد محاولته منع قوات الاحتلال من مصادرة مولد كهربائي صغير، في خربة "الركيز" الملاصقة لقرية "التوّانة"، بمحافظة الخليل جنوبي الضفة.

هآرتس: الحالة الصحية لأبو عرام صعبة للغاية "لا يتواصل إلا من خلال عينيه"

وطبقًا للأطباء الإسرائيليين –كما أوردت الصحيفة- فإن الحالة الصحية لأبو عرام صعبة للغاية، "لا يتواصل إلا من خلال عينيه"، مؤكدين حاجته للعلاج العاجل الذي لا يستطيع الجهاز الصحي الفلسطيني توفيره.

وأضافت الصحيفة: "رغم ذلك فإن المشافى الإسرائيلية، ستوفر له العلاج فقط، إن حصلت على ضمان بتمويله".

 كل تأجيل، يقلل من فرص تعافي الجريح، وقد يؤدي إلى ضرر ليس بالإمكان علاجه

وعرضت الصحيفة، تقييمين طبيين، أعدهما أطباءٌ إسرائيلون بناءً على طلب منظمة أطباء لحقوق الإنسان، جاء فيهما نصًا: "لإعادة تأهيل أبو عرام، لا بد من نقله إلى قسم إعادة التأهيل النفسي في مستشفى شيبا"، وأن كل تأجيل، يقلل من فرص تعافي الجريح، وقد يؤدي إلى ضرر ليس بالإمكان علاجه".

 وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أصدرت بيانًا يوم إصابة الشاب، قالت فيه: إن الرصاصة اخترقت الأعصاب والعمود الفقري، وأدت لإصابته بالشلل الرباعي.

قبل شهرين من الحادثة، هدمت جرافات إسرائيلية منزل أبو عرام  بدعوى البناء بدون ترخيص

يُذكر، أنه وقبل قرابة الشهرين من الحادثة، هدمت جرافات إسرائيلية منزل الشاب أبو عرام، المبني من الطوب والصفيح، بدعوى البناء بدون ترخيص.

وتقع خربة الركيز، ضمن المناطق المصنفة (ج) بالضفة الغربية، حسب اتفاق أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال عام 1995، التي يُمنع بموجبها الفلسطينيون، من إجراء أي تغييرات على الأرض من بناء أو استصلاح منازلهم.


اقرأ/ي أيضًا:

جندي إسرائيلي يسرق مركبات فلسطينية على حواجز وهمية

"الصحة العالمية" تناقش انتهاكات الاحتلال بقطاع الصحة

مجموعة حقوقية ترصد اهاكات لمرسوم الحريات