أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
جنرال إسرائيلي: تدمير برج الجلاء كان خطأ وأضراره أكبر من فوائده

جنرال إسرائيلي: تدمير برج الجلاء كان خطأ وأضراره أكبر من فوائده

لحظة سقوط أحد الصواريخ على برج الجلاء | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعترف الجنرال احتياط نيتسان ألون بأن قصف جيش الاحتلال لبرج الجلاء -الذي يحتوي مكاتب إعلامية- في عدوان أيار 2021 على قطاع غزة ألحق بالإسرائيليين أضرارًا أهم من الإنجاز العملياتي الذي تحقق بقصف البرج.

قال نيتسان، إن قصف البرج كان "عملية وعي ارتدَّ مفعولها السلبي على إسرائيل"

ونقلت الإذاعة العبرية العامة تصريحات نيتسان التي وردت في محاضرة ألقاها، مساء أمس الأحد، في مؤتمر نظمه معهد الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة "تل أبيب"، وهي تصريحات جاءت تعقيبًا على تحقيق داخلي أجراه جيش الاحتلال بخصوص قصف البرج الذي أحدث غضبًا كبيرًا على المستوى الدولي، لاحتوائه على مكتب لقناة الجزيرة ووكالة AP الأمريكية.

وقال نيتسان، إن قصف البرج كان "عملية وعي ارتدَّ مفعولها السلبي على إسرائيل"، مؤكدًا أن القرار كان خاطئًا، وأن الأضرار الدبلوماسية التي لحقت بـ"إسرائيل" فاقت "الإنجاز العملياتي" المفترض تحقيقه من خلال هذه الغارات.

وسبق أن زعمت "إسرائيل" بأن البرج يحتوي على مكاتب لحركة حماس، و"أجهزةٌ متطوّرة زُرعت على سطحه تشوّش حركة الملاحة"، إلا أن صاحب البرج جواد مهدي نفى لـ الترا فلسطين هذه المزاعم، مشددًا أن سطح البرج مغلق ببابٍ حديديٍ منذ 15 سنة، عندما استأجرت قناة الجزيرة ووكالة AP مكاتب لها فيه.

ولقي قصف البرج انتقاداتٍ حتى لدى أصدقاء "إسرائيل" في الكونغرس الأمريكي، كما طالب صحافيون أمريكيون، على إثر القصف، بإنهاء سياسة الصحافة الأمريكية في إخفاء القمع الإسرائيلي للفلسطينيين.

يُذكر أن طائرات الاحتلال دمرت برج الجلاء -المكون من 11 طابقًا- بتاريخ 15 أيار/مايو، حيث شنت عليه 4 غارات أدت لتسويته بالأرض، وألحقت أضرارًا بالمباني المجاورة له أيضًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا فشِلت عملية "مترو حماس"؟.. صحيفة إسرائيلية تُجيب

قناة كان: منظومتنا العسكرية فشلت بتقدير نوايا حماس في 3 مستويات