أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
جهاز الإحصاء: أكثر من نصف الخريجين عاطلون عن العمل

جهاز الإحصاء: أكثر من نصف الخريجين عاطلون عن العمل

الترا فلسطين | فريق التحرير

ينتظر 78 ألف طالب وطالبة نتائج امتحان الثانوية العامة التي ستُعلن يوم السبت المقبل، بينما تستعد الجامعات لاستقبال طلبات التسجيل، في ظلّ معدلات بطالة مرتفعة بين الحاصلين على شهادات دبلوم متوسط وبكالوريوس، بلغت نسبتها 53%، وفق معطيات لعام 2019 نشرها الجهاز المركزي للإحصاء، مساء أمس.

تخرج مؤسسات التعليم العالي 40 ألف طالب سنويًا، ولا يستوعب السوق المحلي إلا 8 آلاف فرصة عمل سنويًا

وبيّن التقرير، أن مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية تُخرج نحو 40 ألف طالب سنويًا، بينما يستوعب السوق المحلي سنويًا نحو 8 آلاف فرصة عمل فقط، للأفراد الخريجين (20-29 سنة).

اقرأ/ي أيضًا: قبل أن ترسلوا أبناءكم إلى الجامعات

وبحسب التقرير، فإن أعلى معدل بطالة من الجنسين خلال عام 2019 كان بين خريجي العلوم التربوية وإعداد المعلمين، يليه تخصص الصحافة، بينما تنخفض البطالة لأدنى معدل بين خريجي القانون من الجنسين.

وفي التفاصيل، يتبين أن أعلى معدل بطالة بين الخريجين من الذكور كانت للحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أبو بكالوريوس في الصحافة والإعلام بنسبة 60%، يليه تخصص علوم تربوية وإعداد معلمين (49%)، ثم العلوم الإنسانية (44%)، ثم العلوم المعمارية والبناء (43%).

وبالنسبة للإناث، فإن تخصص الصحافة والإعلام أيضًا هو الأعلى من حيث البطالة، بنسبة 86%، يليه تخصص العلوم التربوية وإعداد المعلمين (78%)، ثم العلوم الاجتماعية والسلوكية (75%)، فالعلوم الإنسانية (74%)، وأخيرًا المعمارية والبناء (69%).


معدل البطالة للأفراد (20- 29 سنة) الحاصلين على دبلوم متوسط أو بكالوريوس

حسب مجال الدراسة والجنس

وأظهر التقرير، أن ارتفاع نسبة البطالة في تخصص ما بشكل عام، لا يعني أن البطالة بين خريجي هذا التخصص عالية في جميع المناطق، فقد ترتفع نسبة البطالة في إحدى التخصصات في قطاع غزة، بينما تنخفض في الضفة الغربية، بسبب الفجوة الواسعة في معدلات البطالة بينهما.

اقرأ/ي أيضًا: خريجو صحافة للعتالة والعمل بتراب المصاري

ففي قطاع غزة، يُعتبر تخصص الخدمات الشخصية هو الأعلى في معدلات البطالة، بينما في الضفة الغربية يحل تخصص العلوم التربوية وإعداد المعلمين على رأس التخصصات من حيث البطالة.


معدل البطالة للأفراد (20- 29 سنة) الحاصلين على دبلوم متوسط أو بكالوريوس

حسب مجال الدراسة والمنطقة

وبحسب التقرير، فإن هناك تفاوتًا في الفترة الزمنية التي يستغرقها الخريجون للحصول على وظائف خلال سنة 2019، وذلك حسب المنطقة والتخصص. فمعدل الانتظار للحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في الصحافة بلغ 23 شهرًا، وهو الأعلى، بينما المعدل الأدنى للانتظار هو 10 أشهر، لخريجي تخصص الرياضيات والإحصاء وتخصص الهندسة والمهن الهندسية.


معدل فترة التعطل بالأشهر للأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة

دبلوم متوسط أو بكالوريوس حسب مجال الدراسة والجنس

 


اقرأ/ي أيضًا: 

شهادات خريجين حبيسة بين أدراج الجامعات

جامعات تحت الاحتلال: نظرة تاريخية وقانونية