25-أغسطس-2022
توضيحية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثار إعلان مدير مركز أبحاث السرطان والخلايا الجذعية في جامعة النجاح الوطنية، عن جهاز لمخترع يابانيّ يقضي "على مرض السرطان بالكامل"، جدلًا في الشارع الفلسطينيّ، ما بين مرحّب بهذا الجهاز، وما بين مشكك في صحة ما أُعلن عنه.

جدل أثاره إعلان مدير مركز أبحاث السرطان والخلايا الجذعية في جامعة النجاح الوطنية، عن جهاز يقضي "على مرض السرطان بالكامل" 

وقال مدير وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة عبدالله الأحمد لـ "الترا فلسطين"، الخميس، إن إجازة منظمة الصحة العالمية لاستخدام أي جهاز طبي جديد هو شرط أساسي لحصوله على الترخيص من وزارة الصحة لاستخدامه محليًا، وذلك في معرض تعقيبه على إعلان طبيب فلسطيني من جامعة النجاح جلبه لجهاز طبيّ يعالج مرض السرطان.

وكان الدكتور يوسف سلامة الذي يشغل مدير مركز أبحاث السرطان والخلايا الجذعية في جامعة النجاح الوطنية، أعلن في منشور على صفحته في "فيسبوك" عن "بارقة أمل لعلاج مرض السرطان"، وأشار في منشوره إلى أنّ الياباني "ايتشاكوا/ Masahide Ichikawa" الذي سجّل 1400 براءة اختراع، تمكّن من "اختراع جهاز يقضي على مرض السرطان بالكامل".

 

بارقة امل لعلاج مرض السرطان 🙏🙏 حيث تمكن المخترع الياباني ايتشاكوا صاحب ال ٩٠ عام وصاحب اكثر من ١٤٠٠ براءة اختراع من...

Posted by Yousef Salameh on Wednesday, August 24, 2022

وقال سلامة إنه تم جلب الجهاز إلى فلسطين، لتكون الدولة الثانية في العالم التي يتوفر فيها الجهاز بعد اليابان، على حدّ قوله. وأكّد أنهم بصدد ترخيص الجهاز لعلاج من أنهكهم المرض الصعب.

وتساءل معلّقون على منشور سلامة، عن الجهاز الجديد، وشكك بعضهم في أداء هذا الجهاز الياباني، وردّ سلامة في التعليقات بالقول إن "هذا الجهاز تم اختراعه بعد إجراء التجارب السريرية المطلوبة على الحيوانات والبشر في اليابان، وأظهر نتائج واعدة جدًا لمرضى السرطانات الصلبة، وليس الدم".

وأضاف: "أي جهاز يحتاج إلى عدة خطوات قبل استخدامه على البشر، وبالتالي قبل استخدامه في فلسطين سنقوم بإجراءات مماثلة للتي تمت في اليابان، وبعد الحصول على كافة النتائج هنا في فلسطين سيتم استخدامه".

الدكتور يوسف سلامة مع المخترع الياباني "ايتشاكوا/ Masahide Ichikawa"
الدكتور يوسف سلامة مع المخترع الياباني "ايتشاكوا/ Masahide Ichikawa"

تواصلنا في "الترا فلسطين" مع دائرة العلاقات العامة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية، وقد أكدوا بدورهم أن الجامعة ستصدر بيانًا حول الجهاز الجديد، خلال أيام.

ورأى مدير وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة أن إجراء تجارب في فلسطين أمر غير متاح، وفقط يتم الاعتماد على إجازة منظمة الصحة العالمية لأي جهاز طبيّّ كشرط أساسيّ للترخيص. وفي فلسطين لا نستطيع إجراء هذه التجارب، بالتالي يجب أن يأخذ تصريح وموافقة منظمة الصحة العالمية، وبناءً على ذلك يتم ترخيصه من قبل وزارة الصحة والسماح باستيراده.

وأكد مدير وحدة الإجازة والترخيص في وزارة الصحة عبدالله الأحمد، لـ "الترا فلسطين" أن أي جهاز طبي قد يكون فعّالًا، ولكنّ الصحة العالمية هي الجهة المخوّلة عالميًا لمنحه الموافقة على الاستخدام.

وقال الأحمد إنه سمع بهذا الجهاز وقرأ أنه تم اختراعه من قبل بروفيسور ياباني، غير أنه عبّر عن استغرابه بالقول: "لماذا لم تأخذ اليابان موافقة الصحة العالمية، وبإمكانها ذلك لتصدّر الجهاز لكل أنحاء العالم؟". وأضاف: "إذا أخذ الجهاز ترخيص منظمة الصحة العالمية فلا مشكلة لدينا".

غير أنّ مصدرًا من جامعة النجاح قال لـ"الترا فلسطين" إن إجراءات الترخيص والحصول على إجازة منظمة الصحة العالمية تبدأ بتجربة الجهاز والمرور بعدة مراحل، وهذا الأمر قابل للتطبيق ومتاح في فلسطين، كما قال. مضيفًا أنّه سيتم تجريب الجهاز في البداية على خلايا مخبرية ومن ثم على فئران وحيوانات، مرورًا بعدة تجارب أخرى قبل الوصول إلى التجارب السريرية على الإنسان، علمًا بأن التعرّض له غير خطير، وإن لم يحقق نتائج مفيدة، فلن يؤدي إلى أضرار، بحسب المصدر.

وتابع المصدر أن الجهاز خضع لعدة تجارب في اليابان منذ اختراعه عام 2009 وحتى عام 2016، وحقق نتائج مبشّرة، وما سيجري قريبًا، هو المرور بكل مراحل التجارب بطرق علمية ووفق بروتوكول علمي، وعند إثبات هذه التجارب سيتم تسجيل براءة اختراع، وإجازته من منظمة الصحة العالمية.