23-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

يدرس حزبا "الليكود" و"أزرق أبيض"، إمكانية إلغاء قانون حل الكنيست الـ21، وتجنب خوض انتخابات جديدة في شهر أيلول/سبتمبر المقبل، من خلال تشكيل حكومةٍ موحدة بينهما، وفق ما أفادت به القناة 12 الإسرائيلية نقلاً عن مصادر في الحزبين لم تكشف هويتها.

وقالت مصادر القناة، إن الحزبين يدرسان كلٌ على حدة وبالتنسيق بينهما إمكانية تشكيل الحكومة، رغم أن "أزرق أبيض" رفض سابقًا كل محاولات بنيامين نتنياهو زعيم "الليكود" للتحالف معه.

ووفق القناة 12، فإن سيناريو تجنب الانتخابات لا يزال مستبعدًا، إذ وصل من الحزبين إلى الكنيست 74 نائبًا فقط، ما يعني أن المصادقة على أي حكومة يتفق الحزبان على تشكيلها يحتاج إلى تجنيد ستة أصوات إضافية من خارج الحزبين.

واستندت مفاوضات الحزبين إلى تحليل مرشحة "الليكود" السابقة لمنصب مراقب الدولة ميخال روزنباوم لقانون إلغاء حل الكنيست وإلغاء الانتخابات، إذ قالت إن ذلك لا يتطلب سوى تأييد نصف أعضاء الكنيست + 1 لحل الكنيست، ولا يحتاج إلى مصادقة ثلقي الأعضاء (80 من أصل 120)، كما هو الحال في التصويت على الحكومة.

وأفادت مصادر القناة بأن نتنياهو ويائير لابيد -رئيس قائمة "أزرق أبيض"- لم يُشاركا في المفاوضات الجارية بين كتلتي الحزبين حتى الآن، لكنهما سينضمان لاحقًا في حال بلورة اتفاقٍ نهائيٍ قابل للتطبيق.

واعتبرت القناة 12، أن هذه المفاوضات تأخذ الطابع الجدي من أن الانتخابات المقبلة قد تأتي نتائجها خلافًا لمطامح نتنياهو في تشكيل حكومةٍ خامسة، وكذلك طموحات قيادة "أزرق أبيض" بالمشاركة في الحكم.