04-أغسطس-2022
جوان صفدي

الفنان جوان صفدي

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الموسيقي والملحن الفلسطيني جوان صفدي، مساء الخميس، إن الشرطة الفلسطينية توفِّر الحماية للفعاليات الثقافية المتماهية مع خطّ السلطة الفلسطينية، وتنسحب من حماية فعاليات ثقافية تقوم عليها شخصيات معارضة.

جوان صفدي:  المثير هو أن تتواجد الشرطة لحماية فعاليّات ومهرجانات ثقافية معينة، في حين أنها تطالب بإلغاء فعاليات ثقافية أخرى 

صفدي الذي يقيم عرضًا فنيًا ببث مباشر على "فيسبوك" بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان التي ألغت العرض الذي كان مقررًا الخميس، نتيجة تهديدات وصلتهم من مجهولين، عبّر عن استغرابه من "ازدواجية معايير الشرطة في توفير الأمن للفعاليات الثقافية".

وأفاد صفدي وهو من الداخل الفلسطيني، في حديث مع "الترا فلسطين"، أن تهديدات وصلت من "مجهولين" إلى مؤسسة عبد المحسن القطان لإلغاء الحفل، ولم تبادر الشرطة، ولم يكن لديها أي استعداد لحماية الحدث، وبدل ذلك طالبوا (أي الشرطة) بإلغائه.

وأضاف أن هذا ليس الحدث الأول ولا الثاني ولن يكون الأخير الذي يتم إلغاؤه، لأن هناك استهدافًا لصوت معيّن، أو للحالة الثقافية كلها أو لكل شيء توعوي، وفق قوله. وأشار إلى أنّ المثير هو أن تتواجد الشرطة لحماية فعاليّات ومهرجانات ثقافية معينة، في حين أنها تطالب بإلغاء فعاليات ثقافية أخرى، بذريعة عدم قدرتها على توفير الحماية.

وقال: على ما يبدو هناك تجاهل وتواطؤ مع هذه الحالات ومع هذه البلطجة، وأيضًا يبدو أن هناك مصالح مشتركة أو أن السلطة تخاف الصدام مع هذه الناس. واعتبر أن الكثير من الحالات المستهدفة هي من أصوات المعارضين والناقدين ومن لهم مآخذ على أداء السلطة، بالتالي هذا أمر طبيعي أن هناك أنشطة حيادية أو متماهية مع خطّ السلطة الرسمي لا تواجه ما نواجهه نحن في نهاية الأمر.

وكانت مؤسسة عبد المحسن القطان أصدرت بيانًا في وقت سابق الخميس، قالت فيه إنها تعرضت لتهديد مجهول المصدر في محاولة لمنعها من تنفيذ أمسية موسيقية في مركزها الثقافي برام الله للفنان الفلسطيني جوان صفدي، وذلك بحجج غير واضحة.

ونوهت المؤسسة في بيانها أن ذلك يأتي في ظل ما تشهده الحياة الثقافية الفلسطينية في الفترة الأخيرة من حوادث الاعتداء ومحاولات المنع المؤسفة، التي تخللها عنف جسدي ولفظي وتهديد صريح طال عاملين وناشطين ثقافيين وفنانين ومؤسسات متعددة، وصل حدّ الإلغاء في عدد منها، بحيث باتت هذه الحوادث الدخيلة على الحياة الاجتماعية والثقافية، والمستغربة ومشبوهة المصدر والهدف، تهدد استمرارية الفعل الثقافي الفلسطيني.

 

عرض موسيقي "ستاتوس كوو" - جوان صفدي

عرض موسيقي "ستاتوس كوو" - جوان صفدي

Posted by A.M. Qattan Foundation on Thursday, August 4, 2022

وأعلنت المؤسسة في بيانها أن ستغلق أبوابها عصر الخميس، كما أنها ستقيم الحفل "أونلاين"، كفعل "ثقافي وفني واحتجاجي تجاه من يحاول جرّنا إلى مساحات الخوف والفلتان".

وفي هذا الشأن قال صفدي إن استكمال العرض "اونلاين" يأتي من باب أننا لا نريد أن نخضع تمامًا للكتم والكبت والقمع، ومن جهة ثانية من أجل التخفيف عن الناس التي انتظرت العرض.

تجدر الإشارة أن عددًا من الأشخاص هاجموا قبل أسابيع "المستودع الثقافي" في رام الله لإلغاء حفل للفنان بشار مراد، ومن ثم جرى مهاجمة مسيرة مسرح عشتار في رام الله التحتا، قبل أن تطلب الأجهزة الأمنية ومحافظة بيت لحم القائمين على مهرجان الهيب هوب في بيت ساحور إلغاء الحفل بسبب تهديدات من مجهولين، وهو ما تكرر اليوم في رام الله.

"الترا فلسطين" تواصل مع المتحدّث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات للتعقيب على الموضوع، لكنّه رفض ذلك، واقترح التواصل مع الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم الذي لم يرد على مكالماتنا. كما حاولنا أيضًا التواصل بشكل حثيث مع وزير الثقافة عاطف أبو سيف، وأرسلنا له رسالة نصيّة لكننا لم نتلق ردًا.